وزارة الثقافــة تتخذ إجراءات استعجالية لحماية التراث الثقافي والطبيعي

عمار26 ديسمبر 2022آخر تحديث :
وزارة الثقافــة تتخذ إجراءات استعجالية لحماية التراث الثقافي والطبيعي

اتخذت وزارة الثقافة والفنون، جملة من الإجراءات المستعجلة، لحماية التراث الثقافي والطبيعي المتواجد داخل أقاليم الحظائر الثقافية، بعد تسجيل تعرض العديد منها هذا الأسبوع للتخريب من طرف مجهولين.

أفاد بيان للوزارة، اليوم الاثنين، أن وزيرة الثقافة صورية مولوجي وجهت تعليمية لمديري الدواوين الوطنية للحظائر الثقافية،  لكل من “التاسيلي نأزجر”.”الأهقار”. “الأطلس الصحراوي”. “توات قورارة تيديكلت” و”تندوف”. تتضمن جملة من الإجراءات التي يجب اتخاذها بصفة مستعجلة لحماية التراث الثقافي والطبيعي. المتواجد داخل أقاليم الحظائر الثقافية.

وكشف البيان ذاته، عن تسجيل مصالح الوزارة، تعرض العديد من المواقع الأثرية والمحطات الصخرية المتواجدة داخل أقاليم الحظائر الثقافية. قام بها هذا الأسبوع مجموعة من المجهولين. والتي يعود بعضها إلى سنوات التسعينيات، وهو ما أثبتته التقارير والخرجات الميدانية التي قام بها خبراء ومسؤولي الحظائر الثقافية.

وتهدف هذه الإجراءات – حسب البيان-لتثمين التراث الثقافي المادي الذي يعتبر من أولويات القطاع. وهذا من خلال تبني مقاربة تشاركية شاملة لحماية وحفظ التراث الثقافي الوطني، وتحديد إستراتيجية واضحة في مجال التكفّل به وتعميق مضمونه، تعزيز النشاطات المتعلقة به. مع التركيز على الرفع من مستوى الوعي من خلال إشراك فعاليات المجتمع المدني. والأخذ بعين الاعتبار كل المتطلبات الجديدة على المستوى الوطني والعالمي. خاصة ما تعلق بتبني مقاربة اقتصادية في المجال، وإعداد ترسانة قانونية وتنظيمية. مع إعداد بعض الإجراءات المؤسساتية وتطبيق الآليات العملية التي من شأنها أن تُفضي إلى استغلال وتنشيط الممتلكات والثروات الثقافية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل