مجمع “جيتاكس” يستهدف رقم أعمال ب26 مليار دج في 2023

مسعود زراڨنية28 ديسمبر 2022آخر تحديث :
مجمع “جيتاكس” يستهدف رقم أعمال ب26 مليار دج في 2023

يستهدف مجمع النسيج والجلود “جيتاكس” بلوغ رقم أعمال بقيمة 26 مليار دج في سنة 2023، حسبما ما أفاد به اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة، الرئيس المدير العام لهذا المجمع العمومي، توفيق بركاني.

وأوضح السيد بركاني في لقاء صحفي مع القناة الأولى للإذاعة الجزائرية، أن “جيتاكس” وضع خريطة طريق جديدة تعتمد بالأساس على الاستغلال الامثل للموارد البشرية والمادية المتاحة محليا، من أجل رفع رقم أعمالها إلى 26 مليار دج في 2023.

وتعتمد استراتيجية المجمع الجديدة على فتح مجال المبادرة وترقية عنصر الإبداع وتثمين الخبرة التي يتمتع بها المجمع والاتجاه نحو التصدير والتعريف بمنتجاته في الأسواق الخارجية لاسيما من خلال المشاركة في المعارض الدولية، حسب الرئيس المدير العام.

ويرى السيد بركاني بأن مواكبة التحولات التي يشهدها مجال النسيج والجلود أمرا “ضروريا”، ولن يتأتى إلا من خلال عقد شراكات استراتيجية لنقل التكنولوجيا مع مؤسسات رائدة في المجال.

وفي هذا الإطار، أكد السيد بركاني أن الشراكة الجزائرية -التركية، على مستوى شركة “تايال” بغليزان، أفضت إلى تصدير 2 مليار دج من الملابس للأسواق الإفريقية وحتى الأوروبية، وهو رقم مرشح للارتفاع في السنوات القادمة.

وأشار المسؤول الأول في “جيتاكس” أن الهاجس الأكبر في مجال الجلود والنسيج يكمن في استيراد المواد الأولية على الرغم من توفر قدرات إنتاجها محليا، وهو ما يستدعي الاستغلال الأمثل للموارد المحلية، لاسيما من خلال تثمين جلود الأضاحي والمناسبات، للتقليص من فاتورة الاستيراد.

ومن بين المشاريع المستقبلية للمجمع، أعلن السيد بركاني عن استحداث مؤسسات متخصصة في استرجاع وتحويل النفايات الصلبة على مستوى المدابغ ومصانع الجلود العمومية والخاصة وتحويلها إلى أسمدة عضوية وتصديرها، بالإضافة الى استحداث أماكن مخصصة للملابس القديمة لإعادة استغلالها مستقبلا، وهذا في اطار “الاقتصاد الدائري”.

ويضم المجمع العمومي “جيتاكس” 8500 عامل موزع على 39 مؤسسة فرعية، عبر 39 ولاية من ربوع البلاد.

ووصل حجم القروض الممنوحة للمجمع في اطار مخطط التنمية لصناعة النسيج في الفترة من 2017 الى 2022 مبلغ 2ر21 مليار دج.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل