صدور قانون المالية لسنة 2023 في الجريدة الرسمية

م .ك29 ديسمبر 2022آخر تحديث :
صدور قانون المالية لسنة 2023 في الجريدة الرسمية

صدر، اليوم الخميس، بالجريدة الرسمية رقم 89 قانون المالية لسنة 2023، الذي وقعه، الاحد الفارط، رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون.

وقد تمت المصادقة على مشروع القانون في 22 نوفمبر الفارط على مستوى المجلس الشعبي الوطني، فيما صودق على النص يوم 8 ديسمبر الجاري بمجلس الأمة.

ويتوقع القانون إيرادات ب 9ر7.901 مليار دج (+4 بالمائة) فيما ستبلغ المدفوعات ب 8ر13786 مليار دج، منها 9767 مليار دج كميزانية تسيير.

أما بخصوص التأطير الاقتصادي الكلي يستند القانون على سعر مرجعي لبرميل النفط  ب 60 دولار و سعر السوق ب 70 دولار للبرميل.

من جهة أخرى يتوقع القانون نسبة نمو عند 1ر4 بالمائة و معدل تضخم عند 1ر5 بالمائة فيما يرتقب ان تصل صادرات البلاد الى 3ر46 مليار دولار فيما ستبلغ الواردات 9ر36 مليار دولار السنة المقبلة.

ويكرس القانون مواصلة مسعى الدولة للتحكم في توازناتها المالية و تشجيع الاستثمار وتعزيز المكاسب الاجتماعية مع الاستمرار في ديناميكية النمو وهذا ضمن إطار توقعات ميزانياتية لثلاث سنوات لاحقة.

ويدرج قانون المالية للسنة المقبلة العديد من التدابير في مجال دعم الاستثمار والنمو وهذا  في اطار مقاربة ميزانياتية جديدة مبنية على الأهداف للوصول الى مزيد من  النجاعة والشفافية.

ويتعلق الامر بأول قانون مالية يعد في اطار القانون العضوي 18 / 15 المتعلق بقوانين المالية الذي يكرس بشكل خاص التوقعات الميزانياتية لفترة 3 سنوات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل