65 بالمائة من البريطانيين يؤيدون إجراء استفتاء للعودة إلى الاتحاد الأوروبي

مسعود زراڨنية
2023-01-01T16:18:25+01:00
الأخبارالإقتصادالعالم
مسعود زراڨنية1 يناير 202376 مشاهدةآخر تحديث : منذ 4 أسابيع
65 بالمائة من البريطانيين يؤيدون إجراء استفتاء للعودة إلى الاتحاد الأوروبي

أظهر استطلاع للرأي أجرته صحيفة إندبندنت البريطانية أن ثلثي البريطانيين يؤيدون إجراء استفتاء على عودة بلادهم إلى الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد مرور عامين من خروج بريطانيا رسميا من التكتل الأوروبي.

وقالت الصحيفة: إن معارضة إجراء استفتاء جديد تراجعت بشكل كبير، حيث رفض 24 بالمائة ممن استطلع آراؤهم إعادة الاستفتاء، فيما أيد 65 بالمائة الأمر.. مشيرة إلى أن البريطانيين يعتقدون أن الاقتصاد وتأثير بريطانيا على الساحة العالمية وقدرتها على السيطرة على حدودها تراجعت، الأمر الذي أدى لزيادة نسبة من يريدون إجراء استفتاء جديد.
وقالت الصحيفة إن نسبة من يرون أن بريكست كان قرارا خاطئا بلغت 54 بالمائة، وذلك مقارنة بنحو 46 بالمائة في الفترة نفسها من العام الماضي، كما ارتفعت كذلك نسبة من يرون أن بريكست جعل الوضع الاقتصادي في البلاد أكثر سوءا لتصل إلى 56 بالمائة، مقارنة بـ 44 بالمائة العام الماضي.

وأعلنت بريطانيا خروجها رسميا من الاتحاد الأوروبي في يناير عام 2021، بعد تصويت البريطانيين عام 2016 لصالح الانسحاب من التكتل الأوروبي.

وأبرمت الحكومة البريطانية اتفاق تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي نهاية عام 2020، إلا أنها تخوض حاليا معركة قانونية مع الاتحاد لتعديل بنود بروتوكول أيرلندا الشمالية، وهو جزءا من اتفاق بريكست ينظم حركة التجارة بينها وبين جمهورية إيرلندا، العضو في الاتحاد الأوروبي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.