لجنة وزارية للبحث في مستقبل الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية (آناد)

ب جموعي
2023-01-16T13:14:49+01:00
الأخبارالإقتصاد
ب جموعي16 يناير 202367 مشاهدةآخر تحديث : منذ 3 أسابيع
لجنة وزارية للبحث في مستقبل الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية (آناد)

ترأس السيد ياسين وليد، وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، لجنة وزارية نهاية الأسبوع المُنصرم، بمشاركة الأمناء العامين لعشر وزارات في الحكومة، من أجل دراسة تغييرات جذرية بخصوص الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية (أناد، أونساج سابقاً)وقد نظمت اللجنة بهدف الانتقال من العمل وفق مقاربة اجتماعية الى مقاربة اقتصادية بحتة وتأتي هذه الإصلاحات بعد التجاوزات التي عرفتها هذه الوكالة منذ إنشاءها،خاصة بعد انتشار العديد من المشاريع الوهمية وكذا الموردين الفاسدين المتورطين في إهدار المال العام.

وسترفع هذه اللجنة الوزارية تقريراً مفصلا للوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان قبل نهاية الشهر الجاري والمتضمن لمجموعة من الاقتراحات الهادفة إلى تغيير نمط دعم الدولة للشركات المصغرة وتوجيهه نحو المعايير الاقتصادية التي من شأنها تحفيز الشباب المُقاول على خوض غمار المُقاولاتية وريادة الأعمال على أسسٍ واقعية وبأهداف مُنتجة للثروة ولمناصب الشغل.

هذا وقد قامت مصالح وزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة بإجراء دراسة معمقة حول واقع الوكالة منذ إسناد الوصاية عليها فيأكتوبر 2022، والتي أفضت أفضت إلى ضرورة إجراء تغييرات هيكلية لأجهزة دعم النشاطات التي سخرتها الدولة، وتغيير الفلسفة المُنتهجة في مجال تمويل الشركات المصغرة والإنتقال من المنطق الكمي إلى المنطق النوعي. كما باشرت في نفس الوقت وكالة “أناد” متابعاتٍ قضائية ضد الموردين الضالعين في قضايا فساد والمتحايلين على حاملي المشاريع.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.