تعرف على الكاتيناتشو .. او تكتيك الدفاع المغلق

محمد10 يوليو 2020آخر تحديث :
تعرف على الكاتيناتشو .. او تكتيك الدفاع المغلق

ماهو “الكاتيناتشو”
يستعمل مصطلح “كاتيناتشو” للإشارة إلى تكتيك الدفاع المغلق تماما امام الخصم، وهو أسلوب شاع في كرة القدم الإيطالية لسنوات طويلة رغم أنه ليس ابتداعا إيطاليا.و يعد المدرب النمساوي كارل هيريرا أول من طبق تكتيك الكاتيناتشو لإغلاق المناطق الدفاعية بوجه الخصوم خلال تدريبه لفريق إنتر ميلان الإيطالي في عام 1960،ونجح حينها المدرب هيريرا بالفوز بالدوري الإيطالي ثلاث مرات وكأس إيطاليا أيضا، مما دفع بالاتحاد الإيطالي لتعيينه كمدرب للأزوري ،ومنذ ذلك الحين أصبح مصطلح “كاتيناتشو” مرادفا لكرة القدم الإيطالية، حتى أصبح المحللون يطلقون تسمية كالتشو كاتيناتشو على الدوري الإيطالي.
وكلمة كاتيناتشو بالترجمة الحرفية تعني “قفل الباب” وهو أسلوب لاقا نجاحا كبيرا في فترة الثمانينات إلى بداية التسعينات في عالم كرة القدم .
بدأ الكاتيناتشو بالزوال تدريجيا مع تطور كرة القدم إلى الإسلوب الشامل حيث مشاركة جميع اللاعبين في الهجوم والدفاع، ولم يعد مفيدا بشكل كبير حتى زال تماما بشكله الأصلي، ولكن مازال هناك بعضا من أجزاءه مستخدمة على نطاق ضيق.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل