أهمية الزنك Znو فوائده في صحة الإنسان

نور10 يوليو 2020آخر تحديث :
أهمية الزنك Znو فوائده في صحة الإنسان

الزنك عنصر كيميائيّ معدني، يرمز له بالرمز Zn، يُعد من المعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم، لأداء وظائفه العديدة .

دوره: يدخل في العديد من الأنظمة وردود الفعل البيولوجية، مثل الوظيفة المناعية، التئام الجروح، تخثر الدم ، وظيفة الغدد الدرقية، ويدخل في تصنيع الأحماض النووية DNA، وسلامة الشعر والأظافر، وحماية شبكية العين  كما يدخل في صناعة البروتينات والأنزيمات، ويعزز من الخصوبة عند الرجال.

أما عن الأمراض_التنفسية، فتوجد علاقة قوية بين نقص مستوياته والإصابة بأعراض الربو، والحساسية كالرشح والعطاس .

أما عن فيروس_كورونا فالزنك يعمل على منع ارتباط الفيروسات بمستقبلات الخلايا في البطانة التنفسية، كما يعمل على تثبيط نشاط الفيروس داخل الخلايا ، ومنع تكاثره ويعمل على تفعيل خلايا Lymphocytes التي تتحكم وتنظم الاستجابة المناعية للجسم .

يحتاجه الجسم بكمياتٍ قليلةٍ للقيام بوظائفه؛ حيث إنّه يحفز نشاط 100 إنزيمٍ في الجسم، وإضافةً إلى ذلك فإنّه يعزز نمو الأطفال في المراحل المبكرة من حياتهم و يحفز شفاء الجروح ،لذا يجب على كل إمرأة تناول 8 مغ من الزنك يوميا و للذكور 11 مغ .

مصادر الزنك في الغذاء يتوفر الزنك في الكثير من المصادر الغذائية، ونذكر من أهمّها.
اللحوم: وتُعدّ اللحوم الحمراء على وجه الخصوص من أفضل مصادر الزنك؛ حيث إنّ 100 غرامٍ من اللحم البقريّ المفروم يحتوي على 4.8 ملغرام من الزنك، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّه يُنصح بعدم تناول كميات كبيرة من الدهون المصنّعة، وذلك لأنّ تناولها يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
المحاريات: وتحتوي 6 قطعٍ من المحار على 32 ملغرام من الزنك، أمّا الجمبري وبلح البحر فإنّ 100 غرامٍ منها تحتوي على ما نسبته 14% من الاحتياجات اليومية من الزنك،كما أن بعض الاسماك تحتوي على نسب معتبرة من الزنك أيضا كالسلمون و السردين.
البقوليات: حيث إنّ 100 غرامٍ من العدس المطبوخ يوفر ما نسبته 12% من الاحتياجات اليومية من الزنك، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ البقوليات تحتوي على مركبات تُسمّى الفايتات، والتي تقلل من امتصاص الزنك والمعادن الأخرى، ولكنّ تسخين هذه البقوليات، أو نقعها، أو تخميرها يمكن أن يزيد من التوافر الحيوي للزنك.
البذور: حيث تحتوي 3 ملاعق كبيرة من بذور القنب على ما يقارب 31% من الاحتياجات اليومية من الزنك للرجال، و43% من الاحتياجات اليومية من الزنك للنساء، كما أنّ بذور السمسم واليقطين تُعدّ غنيةً بالزنك أيضاً.
المكسرات: حيث يحتوي 28 غراماً من الكاجو على 14% من احتياجات الزنك اليومية للرجال.
منتجات الألبان: حيث إنّ 100 غرامٍ من جبن الشيدر يحتوي على ما يقارب 28% من احتياجات الزنك اليومية للرجال، أمّا الكوب الواحد من الحليب كامل الدسم فإنّه يزوّد الجسم بما نسبته 9% من الاحتياجات اليومية لهذا المعدن.
البيض: فالبيضة الواحدة كبيرة الحجم تحتوي على ما يقارب 5% من احتياج الزنك اليوميّ للرجال.
الحبوب الكاملة: ومن هذه الحبوب، القمح، والأرز، والكينوا، والشوفان، إلّا أنّها تحتوي على الفيتات كالبقوليات، ممّا يقلل من امتصاص الزنك الموجود فيها.
بعض أنواع الخضروات: فحبة البطاطا الكبيرة تزود الجسم بما يقارب 9% من احتياجات الزنك اليومية للرجال، كما أنّ الفاصولياء الخضراء، والكرنب تُعدّ غنية بالزنك أيضاً.
الشوكولاتة الداكنة: حيث إنّ 100 غرامٍ منها تزوّد الجسم بنسبةٍ تتراوح بين 70-85% من احتياجات الرجال اليومية للزنك.

أعراض نقصه:
فقدان حاسة الذوق، تساقط الشعر، فقدان الشهية، فقر الدم، بطء التئام الجروح، حب الشباب، الأكزيما، والإسهال.

أعراض زيادته:
تقيؤ، صداع، حمى، إرهاق، الآلم البطن، فقر الدم، يعيق امتصاص الحديد والنحاس.

احتياج الجسم يومياً للزنك في حالة الاصابة بالأمراض التنفسية ومن ضمنها المصابين بكورونا 20mg.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل