عـــون: الجزائر تهدف لتغطية 80 بالمائة من السوق الوطنية بأدوية محلية بداية 2024

عمار24 يناير 2023آخر تحديث :
عـــون: الجزائر تهدف لتغطية 80 بالمائة من السوق الوطنية بأدوية محلية بداية 2024

أكد وزير الصناعة الصيدلانية علي عون، أن الجزائر تسعى إلى تغطية السوق الوطنية للأدوية من الإنتاج المحلي بما يقارب الـ80 بالمائة بحلول 2024، مع إعطاء الأولوية للأدوية ضد الأمراض المزمنة.

وأوضح عون، خلال ندوة صحفية عقدها بفندق الأوراسي على هامش اللقاءات الدولية التاسعة للصيدلية، المنظم من طرف المجلس الوطني لعمادة الصيادلة، أن الإنتاج الوطني من الأدوية يغطي حاليا أكثر من 50 بالمائة من احتياجات السوق الوطنية، وهو رقم مرشح للارتفاع في ظل التحفيزات الممنوحة للمتعاملين الاقتصاديين ودخول وحدات إنتاج جديدة حيز الخدمة.

وأضاف  المسؤول الأول عن القطاع، أن “الأمل كبير في 2023، لتغطية جزء من الأدوية المتعلقة بمرضى السكري والأورام من الإنتاج المحلي”، موضحا بأن تطوير صناعة الأدوية محليا، خصوصا تلك المتعلقة بالأمراض المزمنة أضحى أمرا ”أكثر من ضروري” لوضعها تحت تصرف المؤسسات الاستشفائية والمرضى.

وعن إمكانية التصدير نحو الخارج، وخصوصا للدول الإفريقية، أكد عون أن ولوج أسواق جديدة سيتم بصورة تدريجية ليمتد على المدى الطويل.

من جهتها، أعلنت الرئيسة المديرة العامة لمجمع “صيدال”، فطوم أقاسم، عن تحقيق رقم أعمال يقارب 15 مليار دج في 2022، أي بزيادة قدرها 53 بالمائة مقارنة بـ2021.

واعتبرت المسؤولة الأولى عن المجمع،  هذا الانجاز ب “القفزة النوعية”، خلال عرض قدمته بعنوان “الخبرة الجزائرية: صيدال”، مشيرة إلى ضرورة الترويج للمنتوج الجزائري.

وعرف اللقاء، الذي نظم تحت شعار “مسؤوليات وتحولات الممارسة الصيدلانية”، مشاركة 14 دولة، منها 12 افريقية، حيث شكل فرصة لتبادل الآراء والخبرات، خصوصا ما تعلق بفترة ما بعد جائحة كوفيد 19.

كما تمحورت جلسات عمل الطبعة التاسعة للملتقى حول مناقشة موضوع رقمنة الخدمات المتعلقة بالمؤسسات الاستشفائية وكذا الولوج للمواد الصيدلانية والمعدات الطبية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل