بوريل : الإتحاد الأوروبي متمسك باتفاق الشراكة مع الجزائر

نور12 مارس 2023آخر تحديث :
بوريل : الإتحاد الأوروبي متمسك باتفاق الشراكة مع الجزائر

كشف جوزيف بوريل الممثل السامي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي تمسك الاتحاد الأوروبي باتفاق الشراكة مع الجزائر وهو منفتح للاستماع لمقترحات ملموسة من الطرف الجزائري بشأنه، مُبرزا أن الجزائر تُمثّل شريكا مضمونا للاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة.

نقل عن جريدة الخبر وفي حوار لها مع بوريل أشارإلى أن اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والجزائر هي حجر الزاوية في بناء شراكة صلبة وإستراتيجية، مُعلنا عن رغبة الاتحاد في الاستثمار في مجال الطاقات المتجددة بالجزائر.
كما أكد أن “صادرات الاتحاد الأوروبي إلى الجزائر انخفضت بنسبة 45 بالمائة منذ عام 2015 والميزان التجاري هو لصالح الجزائر إذا قمنا بتضمين المحروقات ضمن الصادرات”، داعيا إلى تحسين تنفيذ الاتفاقية الحالية.

كما أعرب جوزيف عن رغبة الاتحاد الأوروبي في تعزيز وتعميق هذه الشراكة ذات المنفعة المُتبادلة، من خلال العمل معا لمواجهة التحدي المُزدوج للأمن الطاقوي، قائلا إن قانون المحروقات الجديد بالجزائر سيُساهم في جذب استثمارات أوروبية جديدة.

فيما يرى بوريل أن الجزائر شريك رئيسي للاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة ومُورد موثوق للغاز الطبيعي، مضيفا: “الجزائر تلعب دورا مهما للغاية في تأمين إمدادات الطاقة الأوروبية، ونحن نُدرك ذلك ونشعر بالامتنان”.
كما أضاف ذات المسؤول أن الجزائر تتمتع بإمكانيات ممتازة في مجالات الطاقات المتجددة، مؤكدا استعداد أوروبا لتعبئة التكنولوجيا ورأس المال لدعم تنميتها في الجزائر.

وفي سياق آخر، فيما يخص الوضع في الصحراء الغربية، قال بوريل: “أنا في الجزائر بصفتي الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي، موقف الاتحاد الأوروبي من الصحراء الغربية يُعبّر عن إجماع الدول الأعضاء الـ 27 ولم يتغير”.

وأضاف: “يُؤيد الاتحاد الأوروبي عملية الأمم المتحدة الهادفة إلى التوصل إلى حل سياسي عادل وواقعي وعملي ودائم ومقبول للطرفين وقائم على التسوية وفقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل