وزير الطاقة والمناجم يشرف عل افتتاح أشغال ندوة إطارات مجمع سونلغاز

نور13 مارس 2023آخر تحديث :
وزير الطاقة والمناجم يشرف عل افتتاح أشغال ندوة إطارات مجمع سونلغاز

أشرف وزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب، اليوم الاثنين 13 مارس 2023، بمقر وزارة الطاقة والمناجم، على افتتاح أشغال ندوة إطارات مجمع سونلغاز، بحضور إطارات من الوزارة، وبحضور السيد الرئيس المدير العام لسونلغاز، والسيدة رئيسة لجنة ضبط الكهرباء والغاز، والسيد رئيس سلطة ضبط المحروقات، والسيد رئيس الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات، والسيد الأمين العام للفدرالية الوطنية لعمال الصناعات الكهربائية والغازية.
وفي كلمته الافتتاحية، أكد وزير الطاقة والمناجم على الدور الكبير الذي تلعبه سونلغاز كشركة مواطنة تقدم خدمة عمومية لتأمين التزويد بالكهرباء والغاز لجميع المواطنين وفي جميع أنحاء التراب الوطني، كما أنها شركة تعمل على تحسين أدائها حسب المعايير الدولية فيما يتعلق بحماية البيئة والتنمية المستدامة.
كما أشار الوزير بأن قطاع الطاقة والمناجم يلعب دورا هاما في التنمية المحلية وذلك من خلال مساهمته في توفير الطاقة اللازمة للساكنة وللنشاطات الاقتصادية التي تعد كمحرك للتنمية وخلق مناصب عمل وقيمة مضافة للاقتصاد الوطني.
وأضاف الوزير بأن رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، وضع تلبية حاجيات البلاد من الطاقة في صميم أولويات برنامجه، وأن القطاع يرافق جميع البرامج التنموية الوطنية والمحلية، وقد بادر القطاع، من خلال مؤسساته في تنفيذ برنامج الدولة، المتعلق بضرورة بعث ديناميكية جديدة للاقتصاد الوطني من أجل ضمان تنمية شاملة، والذي يتمحور حول ربط المناطق المعزولة، والمستثمرات الفلاحية وكذا المناطق الصناعية ومناطق نشاطات بالكهرباء والغاز.
وبخصوص ربط المناطق المعزولة بالكهرباء والغاز، أكد الوزير بأنه قد تم منذ سنة 2020، ربط 2 805 مشروع ربط بالكهرباء و2 577 ربط بالغاز، وقد سمحت هذه المشاريع بربط 71 682 منزل بالكهرباء و256 924 منزل بالغاز الطبيعي، أما فيما يتعلق بربط المستثمرات الفلاحية بالطاقة الكهربائية والتي شملت 57 000 مستثمرة عبر التراب الوطني، وأما فيما يخص ربط المستثمرين الصناعيين فقد حُققت نتائج معتبرة في هذا المجال.
وهذا كله، يتابع الوزير، بفضل مجهودات الجميع، لاسيما العمال وكل الإطارات والمسؤولين في سونلغاز.
كما أشار الوزير، الى الدور الرئيسي لسونلغاز لمساندة قطاع الطاقة لتحديد أفضل نموذج للاستهلاك يضمن انتقالا طاقويا تدريجي وناجح، فهي الشركة المؤهلة لتنفيذ البرنامج الوطني لتطوير الطاقات المتجددة، والذي يتمثل في انتاج 15 000 ميغاوات من الطاقة المتجددة، نظرا لتوفرها على كل المؤهلات من الخبرة والمعرفة والمهارات اللازمة للنجاح، واختتم السيد الوزير كلمته، بحث الجميع على تكثيف الجهود لتحقيق الأهداف المسطرة للقطاع ولاسيما في مجال أداء الخدمة العمومية النبيلة التي كُلفنا بها جميعا.
كما تم، على هامش هذا اللقاء، تكريم عددا من عمال سونلغاز، نظير الجهود الكبيرة التي بذلوها ويبذلونها بشكل دائم في الميدان ومن أجل تجسيد برنامج التنمية في سونلغاز وفي الجزائر ككل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل