بـــوغــالي يؤكد أن الاحتراف الرياضي أضحى من دعائم الاقتصاد والدبلوماسية

عمار14 مارس 2023آخر تحديث :
بـــوغــالي يؤكد أن الاحتراف الرياضي أضحى من دعائم الاقتصاد والدبلوماسية

نظمت لجنة الشباب والرياضة والنشاط الجمعوي، اليوم الثلاثاء 14 مارس 2023، يوما برلمانيا تحت عنوان ” تمويل الأندية الرياضية في ظل الاحتراف الرياضي”.

وفي كلمة له عند افتتاح الأشغال، توجه رئيس المجلس الشعبي الوطني السيد ابراهيم بوغالي، بالشكر للقائمين على هذا اليوم وخاصة لاهتمامهم بهذا الموضوع الذي يعتبر من الموضوعات التي تدخل في صميم اهتمامات المجتمع نظرا لما للرياضة من دور في الوعي المجتمعي، خاصة لدى الشباب وما لها من علائق مع مختلف القطاعات الحيوية في ظل سياقات عالم اليوم أين أصبحت الرياضة شأنها شأن بقية القطاعات من روافد الاقتصاد ومن مجالات الاستثمار والدخل القومي للبلدان.

وأضاف رئيس المجلس أن مسار الاحتراف في بلادنا سواء من حيث التقنين أو من خلال الواقع المعاش، وما هيأته بالجزائر من منشآت ومرافق تبين مدى التقدم الذي وصلت إليه البلاد، كما تبين مدى الاستجابة لمتطلبات العصر، وما تعكسه البنية الرياضية من تفاعل مع البرنامج المسطر، والذي يحرص السيد رئيس الجمهورية شخصيا على تنفيذه، وهو ما تجلى من خلال الدورات الرياضية التي احتضنتها الجزائر، سواء ألعاب البحر الأبيض المتوسط، أو دورة الألعاب الافريقية لكرة القدم التي نظمتها بلادنا مؤخرا.

وتابع رئيس المجلس موضحا أن تجسيد نظام الاحتراف الرياضي له علاقة متينة بالبيئة الخاصة لضمان التحول من الهواية إلى الاحتراف، ولا شك أن أول المتطلبات هي تلك الخاصة بالناحية القانونية والتي من خلالها يتم التحول إلى عالم الاستثمار وتحقيق النتائج التي تعود على المجتمع كمردود من جملة ما يتكامل في نظرة شاملة للتطور والتقدم، والاستثمار يحتاج إلى تمويل.

فالتمويل والتسويق وتوفير الهياكل بالمقاييس المطلوبة، ووضع ميثاق لأخلاقيات الوظيفة الرياضية في كنف الشفافية والنزاهة المطلوبة، ومساهمة الشركاء الفاعلين وعلى رأسهم الإعلام وما له من دور فعال في الترويج، وتسطير برامج للتكوين والتطوير وفق الأساليب المتعارف عليها في العالم، كلها ضرورات ملحة لنصل إلى المبتغى من الأهداف المسطرة للاحتراف الرياضي.

وأوضح السيد بوغالي، في نفس السياق أن الاحتراف الرياضي في عالم اليوم أضحى من دعائم الاقتصاد، كما أضحى كذلك من دعائم الدبلوماسية وتقريب الشعوب، بالإضافة إلى دوره الفعال في الدفاع عن الخصوصية والهوية للمجتمعات، وهو أحد تجليات التقدم والتطور، لذلك صارت الدول تركز على هذا الجانب الذي لا يختلف عن غيره من الجوانب في التعريف بالثقافات وقيم المجتمعات.

والجزائر اليوم تدرك ما لتنظيم القطاع من ضرورة ملحة، وما للانتقال إلى عالم الاحتراف من حتمية، وقد نصت على ذلك جملة من القوانين والمراسيم التنفيذية، وكذا القرارات الوزارية المشتركة والتي تحدد كيفية تنظيم الاتحادات الرياضية الوطنية وسيرها، وكيفيات منح مساعدات الدولة ومساهماتها، مع ضبط الأحكام المطبقة على النوادي الرياضية المحترفة وتحديد القوانين الأساسية للشركات الرياضية التجارية.

وفي الأخير وبمناسبة إحياء اليوم الوطني لذوي الاحتياجات الخاصة المصادف لـ 14 مارس من كل سنة، أغتنم السيد بوغالي هذه المناسبة الخاصة ليعبر عن عميق تقديره لكل الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة ، وعلى وجه الخصوص الرياضيين الذين ما فتئوا يبرهنون على تفوقهم واقتدارهم ، وتشريفهم للوطن في مختلف البطولات المحلية والعالمية، متمنيا لهم دوام التفوق والتألق والمزيد من الانتصارات .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل