بلجـــــود : اتخاذ عدة تدابير لتعزيز خدمات النقل و أداء مناسك العمرة خلال شهــر مضان

عمار14 مارس 2023آخر تحديث :
بلجـــــود : اتخاذ عدة تدابير لتعزيز خدمات النقل و أداء مناسك العمرة خلال شهــر مضان

 أكد وزير النقل ، كمال بلجود، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، ان مصالح قطاعه المختلفة تعمل على اتخاذ جملة من التدابير لتعزيز و تسهيل النقل خلال شهر رمضان, الى جانب تخصيص برنامج رحلات جوية ثري يشمل ازيد من 270 رحلة لتلبية الطلب على اداء مناسك العمرة، فضلا عن التحضيرات المتعلقة بالحج و موسم الاصطياف.

وأوضح السيد بلجود خلال جلسة استماع للجنة النقل و المواصلات و الاتصالات السلكية و اللاسلكية بالمجلس الشعبي الوطني, جرت برئاسة رئيس اللجنة، مونسي علي, بحضور وزيرة العلاقات مع البرلمان، بسمة عزوار ان “مصالحنا المختلفة تعمل على اتخاذ جملة من التدابير خلال الشهر الفضيل، من أجل ضمان انتظام واستمرارية خدمات النقل البري والجوي”.

و في هذا الاطار، اوضح الوزير انه بالنسبة للنقل البري، يتم السهر على تسطير برنامج خاص بالنقل الموجه (مترو، تراموي والمصاعد الهوائية) وكذا بحافلات المؤسسة العمومية للنقل الحضري وشبه الحضري والنقل بالسكك الحديدية وسيارات الأجرة طيلة شهر رمضان.

كما تشمل التدابير، إعداد مخطط للفترة الليلية، للتكفل بتنقلات المواطنين خلال السهرات الرمضانية ووضع نظام يضمن التكفل بنقل المواطنين، خاصة على مستوى المحطات البرية ومحطات السكة الحديدية، وتكييف الرحلات حسب مواقيت الإفطار والسحور، مع تعديل مواقيت الانطلاق والوصول بالنسبة للقطارات الليلية وإمكانية إضافة رحلات ليلية خاصة بالنسبة للجزائر العاصمة ووهران خلال العشر الأواخر من الشهر الفضيل، حسب عرض الوزير.

إضافة إلى ذلك، اوضح السيد بلجود ان مديريات النقل للولايات على المستوى المحلي تعمل بالتنسيق مع السلطات المحلية، من أجل “وضع مخطط مروري لشهر رمضان يسمح بتسهيل حركة المرور بالبلديات التي تعرف كثافة مرورية وإعادة تكييف وتدعيم وسائل نقل المسافرين عبر الخطوط التي” تشهد عجزا في خدمات النقل” وتسهيل كل الإجراءات التي من شأنها المساهمة في نقل وتنقلات المواطنين، لحضور التظاهرات الدينية والثقافية المبرمجة وإلى الحدائق وأماكن النزهة”.

و فيما يخص النقل الجوي، لفت وزير النقل ان هذا الشهر (رمضان) يعرف “توافد استثنائي” للمعتمرين إلى البقاع المقدسة لأداء مناسك العمرة.

وعليه، يقول السيد بلجود، خصص “برنامج رحلات ثري لامتصاص الطلب على هذا النوع من الرحلات، يشمل 273 رحلة موزعة على كل من الخطوط الجوية الجزائرية (بـ 167 رحلة)، شركة الخطوط العربية السعودية (بـ 99 رحلة) وشركة -طيران ناس- (بـ 7 رحلات)”.

وتابع بهذا الخصوص، ان هذه الرحلات تنطلق من الجزائر العاصمة، وهران، قسنطينة، عنابة، ورقلة، الوادي، غرداية، تمنراست وأدرار باتجاه مكة المكرمة والمدينة المنورة، وذلك خلال الفترة الممتدة من 15 مارس إلى غاية 30 أفريل 2023.

و بالنسبة، للتحضيرات المبرمجة للحج وموسم الاصطياف، لفت الوزير الى أنه و”منذ بداية السنة تم عقد عدة لقاءات تنسيقية على مستوى الحكومة تحت اشراف ورئاسة السيد الوزير الأول وبمشاركة القطاعات المعنية لدراسة ومتابعة التحضيرات الخاصة بموسم الحج وموسم الاصطياف، حيت تم إتخاد كل الترتيبات اللازمة لإنجاحها”.

من جهة اخرى، اكد السيد بلجود ان “بلادنا تسعى الى تطوير كل أنماط النقل وذلك في إطار استراتيجية الدولة في تشجيع التجارة وترقية الصادرات خارج المحروقات، خاصة مع الدول المجاورة والدول الافريقية”.

و لدى تطرقه للاستراتيجية المسطرة لقطاعه الوزاري لسنة 2023-2024، اكد انها تتمحور حول العمل على تجسيد برنامج السيد رئيس الجمهورية، من خلال السهر على تنفيذ توجيهاته الرامية إلى “ضرورة تسريع فتح الاستثمار في مجال النقل الجوي والبحري، ومد خطوط السكة الحديدية عبر كامل التراب الوطني واستمرارية انجاز المنشآت القاعدية وتطوير القدرات الوطنية للنقل واللوجستية وصناعة السفن وتثمين الرأس مال البشري و رقمنة القطاع”.

وفي مجال الرقمنة، ابرز السيد بلجود استحداث بوابة إلكترونية للخدمة العمومية في جويلية 2022، تحتوي على 56 خدمة، ستدخل حيز الخدمة قبل نهاية السنة الجارية.

كما اشار الى انطلاق عملية إنشاء قاعدة بيانات مركزية تشمل معلومات الناقلين العمومين، المركبات، الخطوط و المواقف، مؤكدا انه سيتم الانتهاء من تطوير المشروع مع نهاية السداسي الأول من 2023.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل