المصادقة على مقترحات الجزائر لإنشاء وكالة للتنمية الصحية ومركز التعاون والبحوث حول فيروس فقدان المناعة

عمار14 مارس 2023آخر تحديث :
المصادقة على مقترحات الجزائر لإنشاء وكالة للتنمية الصحية ومركز التعاون والبحوث حول فيروس فقدان المناعة

 أعلن وزير الصحة عبد الحق سايحي, اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة, أن الدورة ال58 لمجلس وزراء الصحة العرب “صادقت” على مقترحات الجزائر المتعلقة بإنشاء وكالة عربية للتنمية الصحية والمركز العربي للتعاون والبحوث حول فيروس فقدان المناعة المكتسبة.

وأفاد السيد سايحي في تصريح للصحافة في ختام أشغال اليوم الثاني والأخير من الدورة ال58 لمجلس وزراء الصحة العرب التي تحتضنها وترأسها الجزائر تحت شعار “تعزيز الأمن الصحي من أجل تحسين صحة السكان والاستعداد لأي جوائح غير معروفة”, ان الدورة قد “صادقت على المقترحات البناءة التي تقدمت بها الجزائر والمتعلقة بإنشاء وكالة عربية للتنمية الصحية والمركز العربي للتعاون والبحوث حول فيروس فقدان المناعة المكتسبة اللذان سيكون مقرهما الجزائر”.

وذكر في نفس الاطار أن المركز العربي للتعاون والبحوث حول فيروس فقدان المناعة المكتسبة “سيكون بمثابة مركز مرجعي للمنطقة العربية”.

وفي نفس السياق، كشف السيد سايحي ان هذه الدورة قد “تبنت أيضا ميكانيزمات جديدة تهدف الى تحسين صحة مواطني الدول العربية”.

بدورها وصفت الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية ورئيسة قطاع الشؤون الاجتماعية, هيفاء أبو غزالة, ان اشغال هذه الدورة كانت “ناجحة”، منوهة في ذات الاطار بالتنظيم “الجيد” للجزائر لأشغالها وهو ما سمح –كما قالت –” بتبادل الآراء ووجهات النظر حول العديد من الملفات ذات الصلة بالشأن الصحي” في العالم العربي .

كما كشفت في الأخير ان الدورة صادقت على 25 بندا تم اقتراحها من قبل مختلف الدول العربية.

يذكر أن جدول أعمال هذه الدورة تناول مسائل استراتيجية ذات طابع مستقبلي تهم العالم العربي وتتعلق أساسا بالعمل المشترك وتبادل الخبرات والتجارب ومناقشة إنشاء هيئات صحية من شأنها بعث التعاون العربي, فضلا عن مواضيع أخرى تتمحور حول تكثيف الجهود في كافة ميادين الصحة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل