عــرقــاب : الاعتماد على المواد المحلية ضروري لتطوير الصناعة

عمار18 مارس 2023آخر تحديث :
عــرقــاب : الاعتماد على المواد المحلية ضروري لتطوير الصناعة

أكد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم السبت بالجزائر العاصمة، على ضرورة استباق الارتفاع المنتظر خلال السنوات المقبلة في أسعار المواد المعدنية الخام في الأسواق الدولية، عن طريق استغلال الموارد المتاحة عبر التراب الجزائري.

وفي كلمة افتتاحية ألقاها خلال أشغال ورشة عمل بعنوان :”الموارد المعدنية في الجزائر: تقييم آفاق التنمية واستشراف التنقيب المعدنية”، صرح  عرقاب أنه “في إطار تطوير استكشاف واستغلال الموارد المنجمية الوطنية، سيتم النظر في العديد من الإجراءات المرتبطة بتطوير مختلف المواد المعدنية التي لاتزال تستورد حاليا، في ظل ارتفاعها المتوقع في السنوات المقبلة”.

وأوضح الوزير بأن توجه الاقتصاد العالمي نحو الطاقة الخضراء يؤكد حتمية ارتفاع الطلب على الموارد المعدنية، وبالتالي ارتفاع تكاليفها، مذكرا بهذا الشأن بتوقعات البنك الدولي التي تشير إلى أنه سيتم تسجيل زيادة مع حلول 2050 في أسعار المواد الخام المعدنية بنسبة 498 بالمائة في مادة الليثيوم و494 بالمائة في الجرافيت و460 بالمائة للكوبالت.

و”تدلي هذه التوقعات بضرورة توفير بدائل من الآن فصاعدا، لمجابهة النقائص وإشراك القطاع المنجمي بصفة فعالة لمواكبة تطور الاقتصادي العالمي مع تشجيع استخدام تقنيات الاستكشاف الجديدة”، يقول الوزير.

وفي هذا الإطار، ذكر الوزير أنه تم وضع ورقة عمل للتنمية “الفعالة” للمكامن التي مازالت في حالة جمود، مشيرا على سبيل المثال إلى ما تم انجازه في مجال الاستغلال الحرفي للذهب وإطلاق مشروع غار جبيلات للحديد، ومشروع وادي اميزور إضافة إلى مشروع الفوسفات المتكامل.

كما نوه ببرنامج البحث الذي تم اطلاقه بين الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية والديوان الوطني للبحوث الجيولوجية والمنجمية في الفترة الممتدة ما بين 2021- 2023 والتي تقدر قيمته بـ 4.8 مليار دج.

واعتبر عرقاب أن تطوير الصناعة الوطنية لا يمكن أن يتحقق إلا بالاعتماد على المواد المحلية، والتي تبقى “غير مستغلة” حاليا بالشكل المطلوب، مؤكدا أن هذه المواد تمثل “المصدر الأساسي للتنمية”، حيث يتعين استغلالها نظرا لتوفرها “بكمية وجودة عاليتين” على المستوى الوطني.

يذكر أن افتتاح أشغال الورشة جرى أمام مسؤولين واطارات من قطاع المناجم، وممثلي المتعاملين المنجميين، وخبراء واستاذة وباحثين جامعيين في مجال الجيولوجيا والمناجم، بحضور ممثل وزارة الدفاع الجزائرية، ومحافظ الطاقة الذرية، والرئيس المدير العام لمجمع مناجم الجزائر، ورئيسة لجنة ضبط الكهرباء والغاز، وممثل مجمع سوناطراك وممثل الوكالة الفضائية الجزائرية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل