“يد الله ..وهدف القرن”

محمد12 يوليو 2020آخر تحديث :
“يد الله ..وهدف القرن”

“يد الله ..وهدف القرن”

تعتبر عبارتا “يد الله”، و”هدف القرن” من فولكلور كرة القدم، وبالنسبة إلى معظم عشاق اللعبة الأكثر شعبية فى العالم، فإنهما تعيدان إلى الأذهان موقعة مثيرة حدثت فى الدور ربع النهائى من كأس العالم عام 1986 وجمعت بين المنتخبين الأرجنتينى والإنجليزى على ملعب أزتيكا الشهير فى مكسيكو سيتى.

قام المنتخب الأرجنتيني بهجمة منسقة بين مارادونا وخورخى فالدانو فى عمق الدفاع الإنجليزى، لكن الأخير لم يحسن التصرف بالكرة وسددها برعونة، لتتهيأ أمام ستيف هودج الذي شتتها فى الهواء عالياً داخل منطقة الجزاء، فركض مارادونا باتجاهها لحظة خروج الحارس شيلتون لملاقاته وحول الكرة بيده داخل الشباك (1-0، 51). احتج اللاعبون الإنجليز طويلاً على صحة الهدف، لكن الحكم التونسى على بن ناصر لم يكترث لهم واحتسب الهدف صحيحا لأنه كان مقتنعاً بأن مارادونا سدد الكرة برأسه.

وكانت “يد الله”، وهى تسمية أطلقها مارادونا بنفسه على تلك الحادثة، نقطة التحول فى المباراة. لكن شاءت الصدف أن يعوض مارادونا عن الخطأ الذى ارتكبه بتسجيله هدفاً وصف بأنه “هدف القرن”. عندما انتزع الكرة فى منتصف ملعب فريقه، فتخلص من رقابة بيردزلى وبيتر ريد وتوغل داخل المنطقة الإنجليزية، في وقت كان الجمهور الذي يقدر ب115 ألف متفرج يحبس أنفاسه عندما اقترب مارادونا من مرمى المنتخب المنافس حيث تخطى بوتشر أولاً ثم فينيوك قبل أن يراوغ شيلتون ليسجل الهدف الثانى. لقد كان هدفاً نادراً سجله لاعب كرة قدم عبقرى

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل