روسيا تتولى رئاسة مجلس الأمن الدولي وأوكرانيا تعلق ” مزحة سيئة “

نور31 مارس 2023آخر تحديث :
روسيا تتولى رئاسة مجلس الأمن الدولي وأوكرانيا تعلق ” مزحة سيئة “

تتولّى روسيا الرئاسة الدوريّة لمجلس الأمن الدولي اعتباراً من السبت، لمدّة شهر، وسط انتقادات، لا سيما من جانب الولايات المتحدة المساندة لأوكرانيا التي وصفت الأمر بأنه “مزحة سيئة”.

ويرأس وزير الخارجيّة الروسي سيرجي لافروف، الشهر المقبل، اجتماعاً لمجلس الأمن الدولي في نيويورك، وذلك خلال تولّي روسيا الرئاسة الدوريّة لهذه الهيئة التنفيذيّة للأمم المتحدة.

وقالت الناطقة باسم الخارجيّة الروسيّة ماريا زاخاروفا إنّ “حدثاً رئيسياً آخر للرئاسة الروسيّة سيكون مناقشة علنيّة على مستوى عالٍ لمجلس (الأمن) حول تعدّدية فعّالة عبر الدفاع عن مبادئ ميثاق الأمم المتحدة”، موضحة أنّ “هذا الاجتماع سيكون برئاسة وزير الخارجيّة الروسي سيرجي لافروف”.

ويرأس لافروف أيضاً جلسة مناقشات حول الشرق الأوسط في 25 أفريل .

وكانت أوكرانيا وصفت الرئاسة الروسيّة لمجلس الأمن بأنها “مزحة سيّئة”، وكتب وزير الخارجيّة الأوكراني دميترو كوليبا على تويتر أنّ “روسيا اغتصبت مقعدها وتشنّ حرباً استعماريّة ورئيسها مجرم حرب مطلوب من المحكمة الجنائية الدولية بتهمة خطف أطفال”.

في حين انتقدت الولايات المتحدة خطوة روسيا والمقعد الذي تشغله في مجلس الأمن، وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار إنّ “دولة تنتهك ميثاق الأمم المتحدة بصفاقة وتغزو جارتها لا مكان لها في مجلس الأمن”.

وأضافت: “للأسف روسيا عضو دائم في مجلس الأمن ولا يوجد مسار قانوني دولي عملي لتغيير هذا الواقع”، واصفةً منصب رئاسة مجلس الأمن بأنّه “فخريّ إلى حدّ بعيد”.

واعتبرت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس-جرينفيلد أن روسيا “يجب ألا تكون” عضواً دائماً في مجلس الأمن الدولي، وقالت في مقابلة حصرية مع “فرانس برس” من كوستاريكا حيث تشارك في قمة الديموقراطية إن “روسيا عضو دائم في مجلس الأمن، يجب ألا تكون كذلك بسبب ما فعلته في أوكرانيا لكن ميثاق (الأمم المتحدة) لا يسمح بتعديل وضعها كعضو دائم”.

ومع ذلك، أكدت السفيرة الأميركية أنها تتوقع من روسيا أن تتصرف “بطريقة مهنية” حين تتولى الرئاسة رغم تشكيكها في ذلك. وقالت: “نتوقع أيضاً أن تسعى إلى فرص للدفع قدماً بحملتها للتضليل الإعلامي ضد أوكرانيا والولايات المتحدة وكل حلفائنا”.

وتابعت: “في كل فرصة، نعبر عن قلقنا بشأن تصرفات روسيا”، مكررة تنديد واشنطن بـ”جرائم حرب وانتهاكات لحقوق الانسان ترتكبها” في أوكرانيا.

وشددت توماس-جرينفيلد على أن الولايات المتحدة ستدين تصرفات روسيا وستطلع العالم باسره على “ما تقوم به روسيا وعواقب أفعالها ضد أوكرانيا”.

وتقول روسيا إنّها تواجه في الأمم المتحدة “الغرب الجماعيّ” الذي أقصاها من الأسرة الدوليّة منذ شنّ بدء عمليتها العسكرية في أوكرانيا في فيفري 2022.

وتعود آخر زيارة لوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إلى الأمم المتحدة في نيويورك إلى سبتمبر خلال حضوره الجمعيّة العامّة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل