بوركينا فاسو تطرد مراسلي “لوموند” و”ليبيراسيون” الفرنسيتين

نور2 أبريل 2023آخر تحديث :
بوركينا فاسو تطرد مراسلي “لوموند” و”ليبيراسيون” الفرنسيتين

أعلنت هيئتا تحرير (لوموند) و(ليبيراسيون) اليوم الأحد، أن مراسلتي الصحيفتين الفرنسيتين في بوركينا فاسو طردتا مساء السبت من البلد، ووصفتا الإجراء بأنه “تعسفي وغير مقبول”.

وكتبت صحيفة “لوموند” على موقعها الإلكتروني “مراسلتنا في بوركينا فاسو صوفي دوس طُردت للتو من البلاد، في الوقت نفسه مع زميلتها من ليبراسيون أنييس فيفر”.

من جهتها قالت “ليبراسيون” إن “العقوبة جاءت وجلبت معها التأكيد أن حرية الصحافة في بوركينا فاسو مهددة بشكل كبير”، موضحة أن مراسلتها وزميلتها في “لوموند” وصلتا “صباح الأحد إلى باريس”.

وكانت الصحافيتان قد استدعيتا للتحقيق أول من أمس الجمعة، عند إدارة أمن الدولة. وخضعتا للاستجواب بشكل منفصل حول رحلاتهما وعملهما في بوركينا فاسو، إلى جانب سؤالهما عن تحقيق نشرته “ليبيراسيون” يوم الاثنين 27 مارس الماضي، زاعمة انتهاكات ارتكبها الجيش في البلاد .

وجاء قرار طرد الصحافيتين بعد أيام من تعليق الحكومة العسكرية في بوركينا فاسو بثّ “فرانس 24” في البلاد، بعد أن أذاعت القناة التلفزيونية الفرنسية مقابلة مع زعيم “تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”، وهو جناح القاعدة في شمال أفريقيا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل