كمية النفايات ترتفع بنسبة 10 بالمائة في رمضان بسبب التبذير الغذائي

عمار2 أبريل 2023آخر تحديث :
كمية النفايات ترتفع بنسبة 10 بالمائة في رمضان بسبب التبذير الغذائي

كشفت المديرة العامة للمعهد الوطني للتكوينات البيئية, مليكة بوعلي, يوم الاحد بالجزائر, أن التبذير الغذائي في شهر رمضان يتسبب في ارتفاع كمية النفايات ب10 بالمائة مقارنة بباقي الأشهر.

و أوضحت السيدة بوعلي، لدى نزولها ضيفة في برنامج “ضيف الصباح” للقناة الاولى للإذاعة الجزائرية, أنه و بحسب الاحصائيات, فان التبذير الغذائي له عدة أبعاد على البيئة بحيث ترتفع كمية النفايات في شهر رمضان ب 10 بالمائة خاصة ما تعلق بالخبز الذي يرمى خلال هذا الشهر الفضيل، بكميات تصل الى 13 مليون خبزة.

و لاحظت المسؤولة في هذا السياق أنه، و بحسب احصائيات عالمية, فان هدر المواد الغذائية يعادل 2ر3 مليار دولار سنويا و هي كميات تعادل أربع مرات الكميات التي يحتاجها العالم  للقضاء على الفقر.

و دعت السيدة بوعلي الى ضرورة تبني اجراءات استعجالية و ردعية من أجل الحد من ظاهرة التبذير الغذائي التي تعود بالضرر على الاقتصاد الوطني و البيئة, مذكرة في هذا الصدد بالحملة الوطنية التحسيسية حول مكافحة التبذير الغذائي التي أطلقتها وزارة البيئة و التي ترمي أيضا الى التدبير العقلاني للموارد الطبيعية و الغذائية في شهر رمضان.

كما أشارت الى تسطير برنامج ثري يحتوي على عدة أنشطة بالشراكة مع مؤسسات و هيئات و مديريات و جمعيات و مختلف فعاليات المجتمع المدني من أجل انجاح هذه الحملة التحسيسية عبر دور و مديريات البيئة المتواجدة في الولايات، الى جانب مديريات اخرى كالصحة و التجارة و غيرها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل