قيس سعيد يأمر بتعيين سفير لتونس في سوريا

نور3 أبريل 2023آخر تحديث :
قيس سعيد يأمر بتعيين سفير لتونس في سوريا

وجه الرئيس التونسي قيس سعيد، وزير الخارجية في حكومة بلاده، بالشروع في إجراءات تعيين سفير تونس في دمشق.

وتنضم تونس بذلك إلى جهود عربية مكثفة تشهدها الآونة الأخيرة، لإعادة العلاقات مع سوريا.
وبحسب بيان لرئاسة الجمهورية التونسية، استقبل الرئيس قيس سعيد، اليوم الإثنين بقصر قرطاج نبيل عمار وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، وتناول اللقاء نشاط الوزارة خلال الفترة القليلة الماضية والاستحقاقات الثنائية ومتعددة الأطراف المقبلة.
وأكد الرئيس التونسي بحسب البيان، ضرورة التمسك بمبادئ السياسة الخارجية للدبلوماسية التونسية ومن أهمها عدم الانخراط في أي محور واستقلال القرار الوطني، مشددا على أن مواقف تونس في الخارج تنبع من إرادة شعبها في الداخل ، وذكر أن رئيس الجمهورية أسدى تعليماته، بالشروع في إجراءات تعيين سفير تونس بدمشق.

وفي وقت سابق اليوم، تحدث رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون مع الرئيس السوري بشار الأسد، حول تطورات الساحة العربية والعلاقات الثنائية العربية – العربية.
وبحسب بيان لرئاسة الجمهورية ، فإن الرئيس تبون و الأسد، بحثا التطورات السياسية على الساحة العربية، لا سيما في ضوء الزيارات التي قام بها عدد من المسئولين العرب إلى سوريا، والزيارات التي أجراها الرئيس الأسد عربيا إلى كل من سلطنة عُمان ودولة الإمارات العربية المتحدة، والملفات التي طُرحت في كل هذه اللقاءات وانعكاسها على العلاقات الثنائية العربية – العربية.

وفي سياق متصل، كان الرئيس التونسي قيس سعيد، قد التقى بوزير الخارجية السوري فيصل المقداد، خلال زيارتهما الجزائر في جويلية من العام الماضي، للمشاركة احتفالات ذكرى ستينية الاستقلال.

وأكد سعيد لـ المقداد، أن الإنجازات التي حققتها سوريا تتكامل مع تونس في محاربة قوى الظلام، وطلب نقل تحياته إلى الرئيس السوري بشار الأسد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل