فنلندا رسميا عضو في حلف الناتو … و روسيا تتوعد

نور4 أبريل 2023آخر تحديث :
فنلندا رسميا عضو في حلف الناتو … و روسيا تتوعد

انضمت فنلندا رسمياً إلى حلف شمال الأطلسي، اليوم الثلاثاء، في تحول تاريخي بسياستها الأمنية مدفوعة بالعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وأكمل وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو، عملية الانضمام من خلال تسليم وثيقة رسمية لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بمقر الحلف في بروكسل.

وقال بلينكن: “مع تسلمنا وثيقة الانضمام هذه، يمكننا الآن أن نعلن أن فنلندا هي العضو الحادي والثلاثون في حلف شمال الأطلسي”.

بدورها، أعلنت الرئاسة الفنلندية في بيان: “بدأ عهد جديد، كل دولة تعظم أمنها الخاص. وكذلك فنلندا. في الوقت نفسه، تعزز عضوية الناتو موقفنا الدولي وتتيح مجالاً للمناورة. شاركنا منذ فترة طويلة بنشاط في أنشطة الناتو، كشريك”.

كما أضافت أن “فنلندا ستقدم في المستقبل مساهمة في الردع والدفاع الجماعي للحلف”.

وتوعد الكرملين باتخاذ “إجراءات مضادة” بعد انضمام فنلندا إلى الناتو، واصفاً توسيع الحلف بأنه “مساس بأمن” روسيا.

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين، إن “هذا تصعيد جديد للوضع. توسيع حلف شمال الأطلسي يشكل مساساً بأمننا وبمصالحنا الوطنية”.

كما أضاف: “هذا يضطرنا إلى اتخاذ إجراءات مضادة. سنتابع عن كثب ما يحصل في فنلندا (…) كيف يشكل هذا الأمر تهديداً لنا. سيتم اتخاذ إجراءات على صلة بذلك. سيعرض جيشنا (تطورات) الوضع في الوقت المناسب”.

وواصل يقول: “لم تصبح فنلندا يوماً مناهضة لروسيا وليس هناك أي خلاف” معها، موضحاً أن انضمامها إلى الحلف “لا يمكن سوى أن يؤثر في طبيعة علاقاتنا” لأن الحلف “هو منظمة غير صديقة، بل معادية لروسيا على أكثر من صعيد”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل