فلاحة : المساحات الكلية المسقية فاقت المليون ونصف المليون هكتار

نور4 أبريل 2023آخر تحديث :
فلاحة : المساحات الكلية المسقية فاقت المليون ونصف المليون هكتار

أكد نائب مدير مختص بالسقي الفلاحي بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية المهندس حليم بن مسعود أن التغيرات المناخية تؤثركثيرا على مخزونات المياه السطحية والجوفية ما يشكل معاناة للفلاحين في استغلال هذا المورد الحيوي الهام.

وأوضح حليم بن مسعود خلال نزوله ضيفا هذا الثلاثاء على برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى أن وزارة الفلاحة والتنمية الريفية اتخذت إجراءات استباقية من خلال توفير تسهيلات إدارية ومرافقة الفلاحين بوضع آليات الدعم والتكوين والتحسيس .

وكشف ضيف الصباح أن هدف وزارة الفلاحة هو توسيع المساحات المسقية ورفع الإنتاج حيث فاقت المساحة الكلية المسقية المليون والـ 500الف هكتار بمختلف منتجاتها الفلاحية ،فيما بلغت مساحة إنتاج الحبوب أكثر من 350 ألف هكتار ليبقى الهدف هو بلوغ 500 ألف هكتار.

وذكر المهندس حليم بن مسعود في حديثه بالإجراءات المتخذة لتحسين كفاءة استخدام المياه وزيادة الإنتاجية في الفلاحة المسقية على غرار إحصاء الفلاحين الذي يسمح بمعرفة مستوى إنتاجهم وبرمجة أيام تحسيسية وتكوينية لهم للرفع من كفاءتهم في إنتاج الحبوب المسقية.

وبخصوص دعم تطوير السقي الفلاحي أكد نائب المدير المختص بالسقي الفلاحي بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية أن هذا النوع من الدعم مازال متواصلا منذ سنوات إلى جانب القروض البنكية على غرار “قرض التحدي” و”قرض الرفيق” الموجهة للفلاحين قصد تمكينهم من إقتناء تجهيزات السقي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل