بلعريبي : تسوية 1276 ملف لمكتتبــي عـــدل المتوفــيــن

عمار6 أبريل 2023آخر تحديث :
بلعريبي : تسوية 1276 ملف لمكتتبــي عـــدل المتوفــيــن

أكد وزير السكن والعمران والمدينة, محمد طارق بلعريبي اليوم الخميس, أنه تم تسوية لحد الساعة 1276 ملف يتعلق بالمكتتبين المتوفين الذين قاموا بدفع الشطر الاول من مستحقات الاكتتاب في برنامج البيع بالإيجار “عدل” وهذا بنقل الملف لصالح أراملهم.

وأوضح السيد بلعريبي في رده على الاسئلة الشفوية  في جلسة علنية بمجلس الامة, برئاسة, صالح قوجيل, وبحضور وزيرة العلاقات مع البرلمان, بسمة عزوار, حول مسألة مصير ملفات مكتتبي عدل المتوفيين وحقوق النساء الارامل, أنه تم تسوية لحد الساعة 1276 ملف للمكتتبين المتوفيين الذين قاموا بدفع الشطر الاول من مستحقات الاكتتاب في برنامج البيع بالإيجار “عدل”, فضلا عن تسوية 781 ملف لصالح العائلات الذين لديهم الفريضة التي توكلهم للتعامل مع وكالة “عدل”.

و أشار الوزير أن المكتتبين المتوفين بعد قبول ملفاتهم و الذين لم يتمكنوا من دفع الشطر الاول من المستحقات, فإن وضعيتهم غير معنية بالتسوية باعتبار أن الملف لا يتم توريثه.

و بخصوص اطلاق برامج جديدة, أشار السيد بلعريبي لوجود مليون وحدة سكنية بكل الصيغ  قيد الانجاز منها, مشيرا أنه في قانون المالية 2023 , تم تسجيل 225 الف وحدة سكنية, مؤكدا ان انشغال الوزارة حاليا يكمن في الانطلاق في تجسيد هذه السكنات للنظر لاحقا في امكانية اطلاق برامج اخرى.

و في رده على سؤال آخر للنائب عبد الرحمان قنشوبة عن التجمع  الوطني الديمقراطي, حول اشكالية عدم مرافقة بناء المساجد والمرافق و المؤسسات الاخرى في الاحياء الجديدة, أكد الوزير أن بناء المساجد ليس من صلاحيات الوزارة, مشيرا أن قطاعه يتكفل في اطار الاحياء السكنية المدمجة بدراسة و متابعة و انجاز المنشآت التربوية و صحية و المؤسسات الامنية (الامن الحضري).

كما أشار الى تسجيل عملية انجاز ثلاثة مساجد  في اطار الاحياء السكنية المدمجة بولاية الجزائر (2 في أولاد فايت), و واحد (1) في سيدي عبد اله , موضحا انهم  قيد الانجاز على عاتق الوزارة.

كما لفت الى أن مصالحه تقدمت بطلب تحويل مشروع مسجد القطب بغليزان من مصالح الولاية الى الوزارة و هذا بعد التأخر الكبير في الانجاز.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل