أزيد من 51 مليون دينار قيمة محجوزات السلع في رمضان

نور9 أبريل 2023آخر تحديث :
أزيد من 51 مليون دينار قيمة محجوزات السلع في رمضان

كشف المدير العام للرقابة و قمع الغش بوزارة التجارة و ترقية الصادرات أحمد مقراني هذا الأحد أن مصالحه سجلت 53586 تدخل على مستوى كل سلسلة إنتاج و توزيع لمختلف المواد .

وأوضح مقراني خلال نزوله ضيفا على برنامج” ضيف الصباح ” للقناة الإذاعية الأولى أنه تم معاينة 8659 مخالفة أسفرت عن تحرير 7995 محضر متابعة قضائية مشيرا إلى أن الكميات التي تم حجزها في رمضان و التي تشكل خطرا على صحة المستهلك بلغت 395 طنا .

و أشار ضيف الصباح إلى أن وزارة التجارة و ترقية الصادرات قامت بالتحضير المبكر لرمضان من خلال تموين الأسواق عبر إنشاء الأسواق الجوارية و إعداد برنامج رقابي خاص بالشهر الفضيل.

و قال مقراني إنه ” تم تسخير 9 ألاف عون عبر ولايات الوطن من أجل مراقبة مطابقة المنتوجات و مراقبة الممارسات التجارية و قد تم تكييف تدخلاتهم مع أوقات ذروة النشاط التجاري حتى في الفترات الليلية “.

و أكد المتحدث أنه تم تكثيف الرقابة أيضا على مستوى المخازن و غرف التبريد لإجبار المتعاملين على تفريغ مخزوناتهم قصد توفير المنتوجات الفلاحية و الغذائية للوصول إلى استقرار الأسعار .

و أضاف المدير العام للرقابة و قمع الغش بوزارة التجارة أنه تم إعطاء أهمية كبيرة للرقابة على المصدر على مستوى الوحدات الإنتاجية و كل الفضاءات التجارية خاصة المنتوجات سريعة التلف أو المنتوجات الحساسة على غرار مشتقات الحليب و الأسماك و اللحوم و مختلف المنتوجات التي تتطلب درجة حرارة معينة .

وأشار المسؤول إلى أن مصالح وزارة التجارة كثفت أيضا المراقبة على مستوى المطاحن و الملبنات و الوحدات الإنتاجية و حتى على مستوى المفتشيات الحدودية لمراقبة مطابقة المنتوجات المستوردة على مستوى 25 مفتشية حدودية برية ، بحرية و جوية .

و أوضح مقراني أنه من أصل 53586 تدخل 23269 تخص مراقبة النوعية و قمع الغش و 30317 تدخل تخص كل الممارسات التجارية ، فيما بلغ المبلغ الإجمالي للحجوزات أزيد من 51 مليون دينار و المبلغ الإجمالي لعدم الفوترة 490.6 مليون دينار .

و أفاد ضيف الصباح بأنه نظرا للمخالفات التي تشكل خطرا على صحة المستهلك فقد تم اقتراح على مستوى 58 ولاية غلق 303 محل تجاري لا تتوفر فيه شروط تقديم و عرض و حفظ مختلف المنتوجات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل