بلعــريبي : تسليم السكنات لن يكون الا بتوفر التجهيزات العمومية اللازمة

عمار20 أبريل 2023آخر تحديث :
بلعــريبي : تسليم السكنات لن يكون الا بتوفر التجهيزات العمومية اللازمة

أكد وزير السكن و العمران و المدينة, محمد طارق بلعريبي, اليوم الخميس بالجزائر العاصمة, أن تسليم السكنات لن يكون الا بوجود التجهيزات العمومية اللازمة من مستوصفات و مدارس و مراكز تجارية و النقل.

وفي زيارة عمل قادته الى عدة مشاريع سكنية قطاعية بولاية الجزائر رفقة والي العاصمة, محمد عبد النور رابحي, و المدير العام لوكالة “عدل”, أشار السيد بلعريبي أن “تسليم السكنات بمختلف الصيغ سيكون مرفوقا بتوفير التجهيزات العمومية اللازمة من مدارس و ثانويات و عيادات صحية متعددة الخدمات و النقل و مراكز تجارية من أجل توفير اطار معيشي يستجيب لتطلعات الساكنة”.

و في زيارته لموقع اولاد الحاج 2946 مسكن عمومي ايجاري ببلدية الكاليتوس,أسدى السيد بلعريبي تعليمات لتسريع وتيرة الانجاز من أجل تسليم قرابة 1400 وحدة سكنية في 5 يوليو القادم.

كما أدى الوزير زيارة تفقدية لمشروع 13300 وحدة سكنية بصيغة البيع بالإيجار “عدل” بسيدي عبد الله, اين قام بوضع حجر الأساس لإنجاز مركزين تجاريين بذات الموقع.

و في هذا الاطار, اكد انه سيتم الاعتماد على تهيئة خارجية بطراز جديد,مشيرا ان الموقع سيتدعم ب 35 تجهيزا عموميا.

كما لفت أنه سيتم التخلي عن انجاز محلات تحت العمارات و تعويضها بمراكز تجارية تلبية لاحتياجات هذه المنطقة العمرانية.

وفي تصريحات صحفية, على هامش الزيارة, أوضح الوزير بخصوص مشروع المسجد الأخضر بسيدي عبد الله, أنه تم الانطلاق في الدراسة بغية ان يكون هذا المسجد صديق للبيئة, مشيرا أنه سيكون اول مسجد سيبنى في الجزائر بهذا المنظور ومؤكدا انه بعد شهر رمضان سيتم تدعيم المشروع بالقيمة المالية اللازمة من اجل الانطلاق في انجازه قريبا.

و فيما يتعلق بإطلاق برنامج البيع بالإيجار عدل 3, اشار الوزير انه “يتم حاليا العمل على حلحلة كل المشاكل و الطعون المتعلقة ببرنامج عدل 2 من اجل تسليم السكنات للمكتتبين”.

و في هذا الصدد,اشار انه سيتم الانطلاق خلال شهر او شهرين في برنامج يمس انجاز 13500 وحدة سكنية بصيغة البيع الايجار خاصة بأصحاب الطعون و المكتتبين الذين تأخروا في دفع مستحقات الشطر الاول.

وفي سؤال حول موقع “حوش الريح” السكني بالبليدة, طمأن الوزير المكتتبين انه يتم العمل على الانطلاق في كل التجهيزات العمومية و التهيئة الخارجية بنمط جديد, مشيرا الى الاتفاق مع والي ولاية البليدة من اجل توفير النقل للقاطنين بالموقع.

و تابع يقول انه مع نهاية شهر مايو, سيتم وضع حجر الاساس للانطلاق في سبعة مشاريع تخص تجهيزات عمومية من مدارس و ثانويات و مراكز أمن و مستوصفات و ملاعب و مراكز تجارية بنفس الموقع.

وبخصوص المدينة الاعلامية الجديدة, ذكر الوزير بالتعليمات التي أسداها رئيس الجمهورية خلال مجلس الوزراء السابق للانطلاق في هذا المشروع الطموح , مشيرا ان المشروع حاليا قيد طرح المناقصات للانطلاق في تجسيده بالعاصمة.

و فيما يتعلق بالسكن الترقوي المدعم, اشار الوزير انه من الصعب الحصول على الاوعية العقارية بالعاصمة غير ان العمل يجري من اجل توفيرها و تلبية طلبات المكتتبين.

كما عاين الوزير موقع 595 مسكن بيع بالإيجار “عدل” بأولاد فايت, أين أمر بتسريع وتيرة الإنجاز, مشددا ايضا على ضرورة انجاز سكنات بنوعية جيدة تستجيب لتطلعات المكتتبين.

كما توجه الوزير الى موقع 2000 مسكن بصيغة البيع بالإيجار ببلدية درارية, اين اسدى تعليمات لتسريع وتيرة الاشغال التي تخص تسليم حوالي 800 او 900 وحدة سكنية في 5 يوليو المقبل.

من جهته, اكد والي العاصمة, ان كل التجهيزات العمومية سيتم توفيرها قبل تسليم السكنات, مشيرا الى تسريع وتيرة التهيئة الخارجية للسكنات بالمشاريع الجارية.

و في رده عن سؤال للصحافة حول السكن الترقوي المدعم, أشار انه تم اختيار حوالي 90 بالمائة من الاوعية العقارية المخصصة لهذه الصيغة, مذكرا ان هذا البرنامج يحتوي على حوالي 9000 وحدة على مستوى العاصمة .

كما قام الوزير بمعاينة ملعب الدويرة الذي بلغت نسبة الانجاز به 80 بالمائة, مشيرا ان العمل يجري من اجل الانتهاء من هذا الصرح الرياضي في 5 يوليو المقبل.

كما لفت ان المشروع يتم انجازه وفق معايير الاتحاد الدولي لكرة القدم ما تطلب دراسات تقنية دقيقة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل