علماء يحذرون من صيف حار “بمستويات خطيرة”

مسعود زراڨنية26 أبريل 2023آخر تحديث :
علماء يحذرون من صيف حار “بمستويات خطيرة”

أفادت دراسة جديدة لباحثين بريطانيين بأن الاحتباس الحراري العالمي يزيد من خطورة الطقس الحار، وذلك ليس فقط بسبب زيادة درجات الحرارة ولكن أيضًا لأن العالم غير مستعد لمواجهة هذه الزيادة. وقد أشار الباحثون إلى أن الاحتباس الحراري يزيد من انتشار الطقس الحار بمستويات خطيرة في كل قارات العالم، حيث يبلغ المتوسط العالمي للدرجات الحرارة العالمية أكثر من درجة مئوية فوق مستويات عصر ما بعد الصناعة.

ومن المثير للقلق أن العام 2023 حطم بالفعل العديد من الأرقام القياسية لدرجات الحرارة المرتفعة حتى قبل بدء فصل الصيف. كما سجل شهر مارس الماضي “ثاني أدفأ شهر مارس” منذ بدء تسجيل درجات الحرارة، وحطم شهر جانفي الماضي العديد من الأرقام القياسية بالنسبة لدرجات الحرارة المرتفعة في بلدان أوروبا، حيث سجلت الحرارة ارتفاعاً بنحو 10 درجات فوق معدلاتها المعتادة.
و يحذر العلماء من أنه على الرغم من أن المتوسط العالمي للدرجات الحرارة قد يكون أكثر من درجة مئوية فوق مستويات عصر ما بعد الصناعة لمدة عقد من الزمن، إلا أن هناك تباينًا كبيرًا في درجات الحرارة في جميع أنحاء العالم، حيث ارتفعت درجة حرارة القطب الشمالي بعدة درجات فوق ما كان عليه في ما قبل الصناعة.

علماء يحذرون من صيف حار “بمستويات خطيرة”
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل