بلعابـــد : تقييم المكتسبات و التأطير المتخصص للتربية البدنية و الرياضية مكسبان للمدرسة الجزائرية

عمار27 أبريل 2023آخر تحديث :
بلعابـــد : تقييم المكتسبات و التأطير المتخصص للتربية البدنية و الرياضية مكسبان للمدرسة الجزائرية

اعتبر وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد يوم الخميس بباتنة بأن امتحان تقييم المكتسبات في المرحلة الابتدائية، و التكوين المتخصص للتربية البدنية و الرياضية، مكسبين هامين للمدرسة الجزائرية.

و أوضح الوزير خلال اشرافه على وضع حجر الأساس لمشروع مطعم مدرسي 200 وجبة بحي لمباركية بمدينة باتنة أن امتحان تقييم المكتسبات الذي سينطلق في 30 أبريل الجاري الى غاية 25 مايو المقبل يدخل في اطار تنفيذ مخطط عمل الحكومة بخصوص اعادة النظر في منظومة التقييم الوطنية.

و سيمكن هذا التقييم وفق الوزير من الوقوف على المستوى الحقيقي للتلاميذ في مختلف المواد التي يدرسونها بالمرحلة الابتدائية و يساعد على معالجة النقص المسجل لدى بعضهم في هذه المواد ما يزيد من حظوظهم في النجاح و استمرارهم في مستوى دراسي أعلى.

و فيما يتعلق بالتكوين المتخصص في مادة التربية البدنية و الرياضية، أكد السيد بلعابد أنه سيجعل الرياضة المدرسية مشتلة لأبطال الجزائر في المستقبل من خلال اكتشاف المواهب التي يزخر بها القطاع، مشيرا الى أن هذا القرار سيتم مرافقته بتوظيف 12 ألف أستاذ من حملة الشهادات الجامعية تخصص تربية بدنية سيتولون تكوين التلاميذ انطلاقا من السنة المقبلة.

و استنادا للوزير سيتفرغ الأساتذة الذين كانوا مكلفين بمهمة تدريس التربية البدنية لتدريس المواد التي تدخل في تخصصهم، مبرزا أنه يتم العمل على توفير الهياكل الرياضية في المؤسسات التربوية التي لا تتوفر على هذه المرافق من خلال تسخير هياكل تابعة لقطاعه أو لقطاع الشباب و الرياضة أو هيئات أخرى تابعة لمؤسسات عمومية.

و نوه وزير التربية الوطنية في لقاء صحفي عقده بثانوية الشهيد مصطفى بن بولعيد بمدينة باتنة بالمكتسبات المحققة في مجال التضامن بقطاعه حيث قفزت نسبة التغطية بالإطعام المدرسي بالطور الابتدائي من 87 بالمائة الى 97 بالمائة خلال السنة الجارية أغلبها وجبات ساخنة الى جانب مجانية الكتاب المدرسي التي استفاد منها أكثر من 4 ملايين تلميذ و منحة التضامن التي صرفت لأكثر من 3 ملايين تلميذ.

و أبدى السيد بلعابد ارتياحه بما حققه القطاع بولاية باتنة الذي سيتدعم مع بداية الموسم الدراسي المقبل 2023-2024 بثانويتين اثنتين و 5 متوسطات و 3 مدارس ابتدائية ما سيساهم في التخفيف من الضغط على بعض المؤسسات.

و بالنسبة لوضعية ثانوية الشهيد مصطفى بن بولعيد التي افتتحت في سبتمبر 1969 و التي هي بحاجة الى اعادة الاعتبار لبعض مرافقها، أكد السيد بلعابد أنه سيتم اتخاذ الاجراءات الضرورية للتكفل بها وفقا للبطاقة التقنية المنجزة لهذا الغرض.

و عاين الوزير خلال زيارته الى ولاية باتنة مشروع انجاز ثانوية تتسع ل 1000 مقعد تتوفر على مطعم بسعة 300 وجبة بحي كشيدة بعاصمة الولاية الى جانب تسخير وعاء عقاري بنفس الموقع مخصص لانجاز هياكل تربوية قبل أن يعقد جلسة عمل مغلقة مع اطارات قطاعه بمقر الولاية قبل أن يختتم زيارته بتدشين ثانوية جديدة ببلدية أولاد سلام تتسع ل 800 مقعد و تتوفر على مطعم يقدم 200 وجبة يوميا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل