شبــــان الجـــزائر يشــرعــون في مغامــرة جديـدة

عمار29 أبريل 2023آخر تحديث :
شبــــان الجـــزائر يشــرعــون في مغامــرة جديـدة

ستلتقي “البراعم الشابة” لكرة القدم الأفريقية في الفترة الممتدة من 29 أبريل إلى 19 مايو للمشاركة في الطبعة ال14 من كأس إفريقيا للأمم-2023 لأقل من 17 سنة من أجل الظفر بتأشيرة التأهل لكأس العالم 2023 في هذه الفئة و التنافس للفوز بالتاج الإفريقي الذي سيكون حتما شديدا بين المنتخبات ال12 الحاضرة بالجزائر.

وسخرت الجزائر كل الإمكانيات المادية و البشرية من أجل وضع المنتخبات المشاركة في ظروف جيدة و مريحة من أجل تنظيم مثالي للحدث الإفريقي على مستوى الملاعب الثلاثة التي ستحتضن المنافسة كما هو الحال في الجزائر العاصمة حيث سيكون ملعب “نيلسون مانديلا” ببراقي جاهزا لاستضافة منتخبات المجموعة الأولى، ملعب الشهيد حملاوي في قسنطينة للمجموعة الثانية وملعب عنابة بالنسبة للمجموعة الثالثة.

وسيتيح الحدث الإفريقي لكل محبي الكرة العالمية الفرصة للوقوف على أفضل لوحات و مميزات كرة القدم الإفريقية لا سيما بالنسبة ل”الضيوف” المفاجئين لكأس إفريقيا للأمم 2023 الذين تأهلوا ببراعة على غرار الصومال وجنوب السودان حيث سيركز جميع محبي كرة القدم الأفارقة على أداء هذين المنتخبين الشابين.

من جهة أخرى تسعى منتخبات غانا و نيجيريا و الكاميرون و مالي الذين سبق لهم وأن فازوا باللقب الإفريقي لهذه الفئة (تتويجان لكل منتخب) تسجيل تتويج آخر في سجل مشاركاتهم الإفريقية.

وستسجل النسخة الـ14 من كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم لأقل من 17 سنة، مشاركة 12 منتخبا (لأول مرة) عوض ثمانية كما كان معمول به في الدورات السالفة.

وستتنافس المنتخبات الـ12 المشاركة على اللقب القاري وإحدى المراتب الأربع المتأهلة إلى كأس العالم المقبلة التي كانت مقررة بدولة البيرو قبل أن يسحب الاتحاد الدولي التنظيم منها بسبب التأخر في التحضيرات.

  -- جنوب السودان والصومال، الضيوف الجدد في المنافسة القارية --

منتخبا جنوب السودان والصومال حققا المفاجأة بتأهلهما ولأول مرة في تاريخهما الكروي لهذه الفئة العمرية. وسيسعون خلال موعد الجزائر لقلب الموازين وإحداث المفاجأة أمام عمالقة الكرة المستديرة الإفريقية لفئة 17 سنة، على غرار الكاميرون ومالي ونيجيريا وبوركينافاسو.

ولن يتوان الفريقان في بذل الجهد اللازم من أجل مزاحمة “الكبار” و تحقيق على الأقل مشوار يسجل اسميهما في تاريخ المنافسة، ويمنحهما شحنة أكبر من أجل التحضير للدورات المقبلة.

منافسة كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم لأقل من 17 سنة، تم بعثها في شكلها الحالي سنة 1995 بدولة مالي من قبل الاتحاد الإفريقي. ومن ثمة أصبحت تنظم مرة كل سنتين.

وافتتح منتخب غانا سجل التتويج بنيله الكأس الأولى قبل أن يضيف لقبا ثانيا في الطبعة الثالثة (1999).

وعلى غرار منتخب غانا، أربعة منتخبات كان لها الحظ في الظفر باللقب مرتين ويتعلق الأمر بالكاميرون (2003 و 2019) ومالي (2015 و 2017) وغامبيا (2005 و2009) ونيجيريا (2001 و 2007). وقد عرفت الطبعة الأخيرة التي احتضنتها تنزانيا سنة 2019، عرفت تتويج الكاميرون.

هذا وتبقى نيجيريا ب11 مشاركة صاحب الرقم القياسي من بين المنتخبات الـ12 التي ستسجل حضورها في موعد الجزائر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل