ذكرى تأسيس جبهة البوليساريو: الجبهة ستواصل المطالبة باستقلال الصحراء الغربية

نور7 مايو 2023آخر تحديث :
ذكرى تأسيس جبهة البوليساريو: الجبهة ستواصل المطالبة باستقلال الصحراء الغربية

أكد السفير الصحراوي المكلف بأمريكا اللاتينية والكاريبي، محمد أزروك، أن الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، (جبهة البوليساريو) سهرت منذ تأسيسها في مايو عام 1973، على بناء و تطوير مؤسسات الدولة الصحراوية وستواصل بكل عزم، المطالبة باستقلال الصحراء الغربية الرازحة تحت الاحتلال المغربي وفق ما أفادت به وكالة الأنباء الصحراوية.

ونقلت الوكالة عن أزروك، قوله في مقابلة مع محطة /أونيوين راديو/ الاذاعية الاخبارية في فنزويلا, أن جبهة البوليساريو التي تستعد لتخليد الذكرى الـ50 لتأسيسها في 10 مايو الجاري باعتبارها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي “ستواصل المطالبة بحرية واستقلال الصحراء الغربية”.

وبعدما أكد أن جبهة البوليساريو “سهرت على بناء وتطوير مؤسسات الدولة الصحراوية” أبرز الدبلوماسي الصحراوي، الجهود التي بذلتها الجبهة في “الحفاظ على وحدة الشعب وتشكيل جيش قوي ومنظم واجه الغزاة وتمكن من تحقيق انتصارات عسكرية باهرة”على حد تعبيره.

وردا على سؤال حول كيفية رؤية إفريقيا للمسألة الصحراوية، قال أزروك أن الدول الإفريقية تدعم مبدأ تصفية الاستعمار من القارة و حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، مبرزا أن الدول الإفريقية “تدعم مبدأ احترام الحدود الموروثة غداة الاستقلال وتعمل على إنهاء التواجد الاستعماري من الصحراء الغربية” مضيفا لأهم محطة إذاعية في فنزويلا “أن المسألة الصحراوية تمس بعمق الركائز التي قام عليها الاتحاد الأفريقي وبالتالي يتم معالجتها بالتزام وجدية “، لافتا إلى أن الجمهورية الصحراوية”، هي دولة عضو مؤسس في الاتحاد الافريقي وتتمتع بكامل الحقوق في المشاركة الفعالة في جميع المؤسسات التنفيذية والتشريعية للمنظمة القارية”.

وبشأن العلاقات مع أمريكا اللاتينية، قال الدبلوماسي الصحراوي “أن الصحراء الغربية تشترك في نفس الماضي الاستعماري مع أمريكا اللاتينية و تتقاسم معها قيم التوق إلى الحرية و العدالة”، مضيفا أن القارة “كان لها دائما موقف واضح للغاية فيما يتعلق بحق الشعوب في تقرير المصير والاستقلال”.

وأشار ذات المتحدث إلى زيارة الدولة التي قام بها الرئيس الصحراوي ابراهيم غالي إلى فنزويلا حيث تم التوقيع على اثنتي عشرة اتفاقية ومذكرة تفاهم مع الحكومة الفنزويلية, مؤكدا أنه “سيتم ذلك بشكل تدريجي مع دول أخرى” مؤكدا في السياق أنه ” تم احراز تقدما كبيرا في النشر والتعريف بالقضية الصحراوية في فنزويلا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل