غرداية : مشروع لإنتاج الطاقة الشمسية بطاقة 80 ميغاوات/الذروة

نور8 مايو 2023آخر تحديث :
غرداية : مشروع لإنتاج الطاقة الشمسية بطاقة 80 ميغاوات/الذروة

يرتقب إنجاز محطة لإنتاج الطاقة الشمسية بطاقة 80 ميغاوات/الذروة بدائرة القرارة (120 كلم شمال/شرق غرداية)، حيث أبدت نحو 16 مؤسسة وطنية وأجنبية اهتمامها بإعلان المناقصة المتعلقة بهذا المشروع الطاقوي، حسبما علم يوم الأحد لدى مديرية الطاقة و المناجم بالولاية.

و قام تقنيون من هذه المؤسسات الوطنية و الشركات الدولية وهي من عدة بلدان من بينها الهند و الصين و تركيا و إيطاليا بزيارة إلى الموقع الذي اختارته السلطات المحلية لتجسيد هذه المحطة بالمكان المسمى “كدية الشوف” (مسافة 7 كلم جنوب /غرب مدينة القرارة) و ويبعد بمسافة ثلاثة (3) كلم من المحول الكهربائي 60/30 الذي يغذي بالكهرباء مدينتي بريان و القرارة، كما أوضح لوأج مدير القطاع بوخالفة طالب.

و تم اختيار من قبل مختصين مساحة قوامها 200 هكتار تقع في مناطق قاحلة بالقرارة، وفقا لعدة معايير تتناسب مع متطلبات إنشاء محطات الطاقة الشمسية و مع مراعاة سهولة الوصول إلى الموقع و إمكانية ربط إنتاج الطاقة الشمسية بالشبكة الكهربائية الممونة لمنطقة القرارة، وفق ما صرح به ذات المسؤول.

و سخرت السلطات الولائية بغرداية كافة التدابير اللازمة قصد الإستجابة للإنشغالات و غيرها من الإهتمامات الأخرى المعبر عنها من طرف المؤسسات التي تقدمت لإنجاز هذه المنشأة طبقا لإجراءات دفتر الشروط المتعقلة بإنجاز الدراسة و الهندسة المدنية و الإمداد و النقل و التركيب و التشغيل التجريبي و الخبرة و الربط ووضع حيز الخدمة، كما جرى شرحه.

و قدمت تلك المؤسسات التي أبدت اهتمامها بإنجاز محطة الطاقة الشمسية بالقرارة عروضها تماشيا مع دفتر الشروط حيث سيتم في 29 مايو الجاري فتح الأظرفة لإختيار المؤسسة التي ستتولى أشغال الإنجاز، إستنادا للمتحدث.

و يندرج إنجاز هذه المحطة للطاقة الشمسية في إطار برنامج الإنتقال الطاقوي و برنامج تطوير الطاقات المتجددة الذي أقرته السلطات العمومية لإنتاج 15.000ميغا وات في آفاق 2035 عبر التراب الوطني.

و قد جرى اختيار موقع ثاني ببلدية العطف (10 كلم شرق عاصمة الولاية ) لإنجاز منشأة طاقوية أخرى على مساحة 200 هكتار، وفق نفس المصدر.

و يضاف ذلك إلى إطلاق عبر مختلف بلديات ولاية غرداية عملية لتحديد قطع أرضية تتراوح مساحاتها ما بين 10 إلى 20 هكتارا لفائدة المستثمرين الخواص سيما منهم فئة الشباب لإنجاز محطات مصغرة للطاقة الشمسية.

و تم تحديد مواقع تلك القطع من الأراضي المخصصة لإستقبال مشاريع مصغرة لمحطات الطاقة الشمسية حسب المكان الذي يتوفر على أكبر حصة من أشعة الشمس، و كذا توفر الشروط الملائمة لتطوير الطاقة الشمسية المستدامة سيما ما تعلق بالمنشآت القاعدية.

و بالموازاة مع هذه الورشة الخاصة بتجسيد مشروع محطة الطاقة الشمسية بالقرارة و في إطار البرنامج اللامركزي للكهرباء عن طريق نظام الطاقة الشمسية ، سيتم إطلاق برنامج لتشجيع و تعميم الطاقة الشمسية خصوصا ما تعلق بجانب الإنارة العمومية و ذلك عبر مختلف مناطق الولاية لتخفيض فاتورة الإستهلاك الطاقوي للبلديات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل