الولايات المتحدة تتّهم جنوب أفريقيا بدعم روسيا عسكرياً

نور12 مايو 2023آخر تحديث :
الولايات المتحدة تتّهم جنوب أفريقيا بدعم روسيا عسكرياً

اتّهم السفير الأميركي في جنوب أفريقيا، روبين بريغتي، اليوم، الدولة الأفريقية بمدِّ روسيا بالسلاح، رغم موقفها الحيادي من الحرب الدائرة في أوكرانيا، وهو ما رأت فيه جنوب أفريقيا أمراً «مخيباً للآمال».

وقال السفير الأميركي، لوسائل إعلام محلية، إن الولايات المتحدة واثقة من تحميل سفينة شحن رست في قاعدة سايمنز تاون البحرية بين السادس من كانون الأول 2022 والثامن منه «أسلحة وذخائر لتعود بعد ذلك إلى روسيا».

وبدا أن السفير أشار في تصريحاته إلى واقعة سابقة حين رست سفينة الشحن «ليدي آر» الخاضعة لعقوبات غربية والتي ترفع العلم الروسي، في أكبر قاعدة بحرية في جنوب أفريقيا.

وإذ رأى أن «تسليح الروس أمر بغاية الخطورة»، حضّ بريغتي جنوب أفريقيا على «(البدء) بتطبيق سياسة عدم الانحياز».

في المقابل، قال المتحدث باسم رئاسة الدولة الأفريقية فنسنت ماغوينيا إن «تصريحات السفير تقوض روح التعاون والشراكة» بين البلدين، مضيفاً أن «تبني (السفير) موقفاً علنياً يأتي بنتائج عكسية» يُعدُّ أمراً «مخيّباً للآمال».

ولفت إلى أنه «في حين لم يتم تقديم أي أدلة حتى تاريخه تدعم هذه المزاعم، بادرت الحكومة إلى إنشاء لجنة تحقيق مستقلة سيقودها قاض متقاعد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل