غوتيريش : الظلم التاريخي والاقتصادي يعيق تقدم أفريقيا حاليا

نور26 مايو 2023آخر تحديث :
غوتيريش : الظلم التاريخي والاقتصادي يعيق تقدم أفريقيا حاليا

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، يوم أمس الخميس، المجتمع الدولي للوقوف إلى جانب إفريقيا، حاثّا إياهم على تمثيل القارة بشكل كاف في النظام المالي الدولي.

وقال غوتيريس في رسالة بمناسبة يوم إفريقيا، الذي يتم الاحتفال به سنويا في 25 ماي من كل سنة، “إن دينامية إفريقيا لا يمكن وقفها وإمكاناتها مذهلة، إلا أن الظلم التاريخي والاقتصادي يعيق تقدمها حاليا”.

وأشار غوتيريس إلى أن الدول الإفريقية غير مُمثلة بشكل كاف في مؤسسات الحوكمة العالمية، كما يتم تجاهل احتياجاتها من تخفيف أعباء الديون والتمويل الميسر، مضيفا: “يجب تمثيل القارة على أعلى مستوى في النظام المالي الدولي”.

وقال المتحدث ذاته، “إنه يتعين على بنوك التنمية متعددة الأطراف تحويل نماذج أعمالها والاستفادة من الأموال لاجتذاب تمويل خاص ضخم بتكلفة معقولة للبلدان النامية، كما يتعين على الدول المتقدمة تقديم الدعم الذي وعدت به لاتخاذ إجراءات بشأن تغير المناخ، والمضي قدما إلى أبعد من ذلك”.

وفي معرض حديثه، أكد غوتيريس، أن “قارة إفريقيا تستحق السلام والعدالة والتضامن الدولي، وبالتعاون والتضامن الدوليين، يمكن أن يكون القرن الحالي قرن إفريقيا”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل