روسيا تناقش الجزائر حول تبني النظام الروسي SPFS الموازي لنظام سويفت

loay1 يونيو 2023آخر تحديث :
روسيا تناقش الجزائر حول تبني النظام الروسي SPFS الموازي لنظام سويفت

قالت وكالة سبوتنيك في تقرير لها أن دميتري شاتونوف، رئيس لجنة التعاون الاقتصادي الخارجي،قد  صرح أن اللجنة الحكومية الدولية لروسيا والجزائر تبحث آلية لتحويل الأموال بين بنكي البلدين(الجزائر و روسيا)، وإمكانية الربط بنظام تحويل المراسلات المالية لبنك روسيا أس بي أف أس النظام الشمالي البديل النظام سويفت العالمي.

وأضاف شانتوف حول إمكانية ربط الجزائر بروسيا  بنادم المعاملات الروسية أن “هناك بحث عن الاتجاهات”. و أن “كل شيء يبدأ من الصفر، يتم العمل من جانبنا، ومن جانبهم”. وأفاد أنه “في الوقت الحالي، الجزائر مهتمة جدا بالتعاون ومستعدة جدا للمفاوضات. ومن الممكن أن تكون هناك نتائج ملموسة خلال سنة”.

و أضاف ذات المصدر  أن بلاده في الوقت الحالي، تقوم صادراتها الرئيسية المتجهة إلى الجزائر على الأسمدة الروسية. و أنه “بناء على ذلك، فإن آلية التفاعل بين البنوك، أي التحويلات المالية، لم يتم وضعها بالكامل. الآن يتم حل هذه القضايا من قبل لجنة حكومية دولية”. و أكد قائلا “في الوقت الحالي، يجري العمل التحضيري”.

وتجدر الإشارة إلى ان النظام الروسي البديل SPFS، وقد تم إنشاؤه في العام 2014، على خلفية تهديدات واشنطن، بطرد موسكو من نظام سويفت المالي، ويضم نظام سويفت قرابة 300 مصرف روسي، تمثل ما نسبته 1.5 بالمئة من حجم المدفوعات، والسادسة عالميا من حيث الرسائل عبر سويفت.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل