ردود الأفعال الدولية على انتخاب الجزائر عضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي

نور7 يونيو 2023آخر تحديث :
ردود الأفعال الدولية على انتخاب الجزائر عضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي

هنأ رئيس دولة فلسطين، محمود عباس، الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، بانتخاب الجزائر عضوا في مجلس الأمن الدولي.

وأضاف الرئيس الفلسطيني أن “هذا الانتخاب المستحق بجدارة، هو إنجاز تاريخي جديد لمسيرة عملكم وعطائكم، ويؤكد مدى الثقل الدولي للجزائر وقيادتها الحكيمة، والدور الهام الذي تؤدونه فخامتكم من خلال سياستكم الخارجية التي حظيت باحترام وتقدير دول العالم، لما لها من أهمية كبيرة في تعزيز السلام والأمن العالميين، هذا إضافةً إلى دوركم الهام أيضا وطنيا وعربيا وإقليميا”، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية.

من جهتها سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، هنأت الجزائر بهذا الإنجاز عبر تغريدة على تويتر، قائلة: ” تهانينا للدول الأعضاء التي تم انتخابها للعمل في مجلس الأمن الدولي لفترة 2024-2025، نتطلع إلى العمل مع كل من الجزائر، وغويانا، وكوريا الجنوبية، وسيراليون، وسلوفينيا بشكل وثيق للدفاع عن ميثاق الأمم المتحدة والنهوض بالسلم والأمن الدوليين”.

كما أعربت سفارة جمهورية الصين الشعبية لدى الجزائر، عن تهانيها الخالصة لانتخاب الجزائر عضوا غير دائم بمجلس الأمن الدولي خلال الفترة 2024-2025، مضيفة أن الصين مستعدة للعمل مع الجزائر على تعزيز التعاون والتنسيق في القضايا الإقليمية والدولية في المجلس الأمن الدولي من أجل إضافة المزيد من الطاقة الإيجابية لتعزيز السلم والأمن والتنمية في العالم.

وبدورها سفارة الولايات المتحدة بالجزائر، عبرت عن تهانيها لانتخاب الجزائر عضوا في مجلس الأمن الدولي من خلال تغريدة على حسابها، قالت فيها: “ألف مبروك للرئاسة الجزائرية على انتخابها في مجلس الأمن لدورة 2024-2025. نتطلع إلى العمل معًا لدفع السلام في المنطقة وفي جميع أنحاء العالم”.

كما تقدمت سفارة كندا بالجزائر بأحر تمنياتها لانتخاب الجزائر عضوا غير دائم في الأمم المتحدة ومجلس الأمن، معبرة عن تطلعها للعمل مع الجزائر من أجل السلام والأمن والازدهار العالمي.

وعلى مستوى التمثيل الدبلوماسي، هنأ الممثل الدائم للصين لدى الأمم المتحدة، تشانغ جون، الجزائر وغويانا وكوريا الجنوبية وسيراليون وسلوفينيا لانتخابهم أعضاء غير دائمين في مجلس الأمن الدولي للفترة 2024-2025.

وقال رئيس الدائرة السياسية لحركة حماس في الخارج، سامي أبو زهري، إن فوز الجزائر بمقعد في مجلس الأمن يعد مكسباً للشعب الفلسطيني في ظل الاحتضان الجزائري للقضية الفلسطينية، وفق ما نشره على حسابه في تويتر: “نهنئ الجزائر بانتخابها عضواً في مجلس الأمن الدولي للفترة 2024- 2025 ونعتبر ذلك مكسباً للشعب الفلسطيني في ظل الاحتضان الجزائري الكبير للقضية الفلسطينية، ونتمنى للدبلوماسية الجزائرية المزيد من النجاح والتوفيق”.

وفي المقابل هنأ المنسق المقيم لمنظمة الأمم المتحدة بالجزائر، ألخاندرو ألفاريز، على حسابه في تويتر “ألف مبروك للجزائر انتخابها عضوا في مجلس الأمن الدولي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل