“ميلينيوم سيد” .. أكبر بنك للبذور يحمي آلاف النباتات من الزوال

Mouaad bourakhma9 يونيو 2023آخر تحديث :
“ميلينيوم سيد” .. أكبر بنك للبذور يحمي آلاف النباتات من الزوال

يشكل “ميلينيوم سيد بنك” في الريف الإنجليزي إلى الجنوب من لندن أكبر بنك للبذور في العالم، إذ يحفظ عند حرارة 20 درجة دون الصفر في خزائنه المقاومة للفيضانات والقصف والواقعة تحت الأرض 40 ألف نوع تعود إلى نباتات برية من كل أنحاء العالم.

 

وكثير من البذور يعود إلى أنواع مهددة بالانقراض، ما يجعل هذا الموقع في سباق مع الزمن، إذ إن اثنين من كل خمسة أنواع عرضة لهذا الخطر، بحسب العلماء.

 

ويوضح البروفيسور جون ديكي، المسؤول عن هذا المشروع، أن الهدف من هذه المبادرة يتمثل في “الحفاظ على الأنواع البرية من خلال البذور، لمنع هذه الأنواع من الاختفاء على المدى الطويل”.

 

ويتابع هذا الباحث البالغ 70 عاما برنامج “ميلينيوم سيد بنك ” منذ إنشائه عام 2000 للاحتفال بحلول الألفية الثالثة. ويقع بنك البذور هذا في وايكهورست، وهو فرع من حديقة كيو جاردنز النباتية الشهيرة في غرب لندن.

 

ووفق “الفرنسية”، يتم تخزين ما مجموعه 2.5 مليار بذرة في المكان، بجميع الأشكال والألوان والأحجام، وهي تنتمي إلى 40 ألفا و20 نوعا مختلفا من 190 دولة.

وتمثل هذه البذور ما يقرب من 20 في المائة من نباتات العالم. وتعطى الأولوية للنباتات المهددة، ولا سيما بسبب تغير المناخ. لكن أيضا للنباتات المتوطنة، التي لا يمكن العثور عليها إلا في منطقة جغرافية محددة. وثمة مكان أيضا للنباتات ذات الفائدة للسكان، من وجهة نظر طبية أو اقتصادية.

ويوضح جون ديكي أن “الأنواع النباتية مهددة لأسباب عدة، خصوصا تعديل استخدام الأراضي للزراعة، فيما يؤدي تغير المناخ دورا متزايدا” في هذا المجال.

 

ويلفت إلى أن “بعض النباتات ستتكيف مع هذا الوضع، فيما البعض الآخر منها لن يتكيف، وعلى الأقل سيبقى لها أثر هنا، بدلا من أن تزول تماما من الوجود”.

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل