وزير الخارجية يستقبل من طرف نظيره الإيطالي بروما

نور20 يونيو 2023آخر تحديث :
وزير الخارجية يستقبل من طرف نظيره الإيطالي بروما

عقد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، اليوم، جلسة عمل مع نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاجاني.

وأفاد بيان وزارة الشؤون الخارجية، أن المباحثات تركزت حول تقييم التقدم المُحرز في تنفيذ مخرجات اللقاءات والزيارات المتبادلة بين مسؤولي البلدين على أعلى مستوى، وبشكل خاص زيارة الدولة التي قام بها رئيس الجمهورية منتصف العام الماضي إلى إيطاليا وكذا الزيارات التي تلقاها قبل وبعد ذلك من قبل نظيره الايطالي، سيرجيو ماتاريلا ومن قبل رئيسة مجلس الوزراء، جورجيا ميلوني.

وثمّن رئيسا دبلوماسية البلدين ما تم تحقيقه من مكاسب تترجمها المستويات غير المسبوقة التي بلغتها المبادلات التجارية والاستثمارات البينية في قطاع المحروقات وفي قطاعات أخرى تشمل الأشغال العمومية والفلاحة والصناعات الميكانيكية والتحويلية، بحيث تُعد الجزائر أول شريك تجاري لإيطاليا في إفريقيا والشرق الأوسط.

كما جددا التزامهما بمعاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون التي تم الاحتفال بالذكرى العشرين للتوقيع عليها مطلع العام الجاري.

ومن جانب آخر، تبادل الطرفان وجهات النظر حول عديد القضايا المطروحة في الفضاءات الإقليمية المشتركة، خاصة مستجدات الأزمات في ليبيا ومالي ومنطقة الساحل والصحراء، وكذا قضية الصحراء الغربية.

كما تطرقا إلى تطورات الأزمة في أوكرانيا على ضوء عرض الوساطة الذي تقدم به رئيس الجمهورية للمساهمة في الجهود الدولية الرامية لبلورة حل سلمي يضمن احترام المبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة ويأخذ بعين الاعتبار الشواغل الأمنية للأطراف المعنية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل