وزير المالية يشارك بالنمسا في منتدى صندوق الأوبيب للتنمية الدولية

نور21 يونيو 2023آخر تحديث :
وزير المالية يشارك بالنمسا في منتدى صندوق الأوبيب للتنمية الدولية

شارك وزير المالية لعزيز فايد مرفوقا بوفد من دائرته الوزارية أمس الثلاثاء بفيينا (النمسا) في أشغال منتدى صندوق الأوبيب للتنمية الدولية (أوفيد)، حسبما أشار إليه بيان للوزارة.

وحسب ذات المصدر، يعقد صندوق الأوبيب للتنمية الدولية منتداه الثاني حول التنمية بمشاركة عدد من الشخصيات سيما رؤساء حكومات و وزراء و رؤساء مؤسسات وممثلي بنوك متعددة الجنسيات للتنمية و منظمات دولية و فاعلين من القطاع الخاص.

وستسعى دورة هذه السنة الى استكشاف مقاربات مبتكرة لمواجهة ندرة الرأسمال التنموي و كذا ضرورة حشد دعم مالي لمشاريع مستدامة.

وخلال هذا اللقاء، سيعكف المشاركون على تبادل الرؤى حول تعبئة الموارد و تنفيذ استراتيجيات تعزز الحلول الشاملة والمستدامة والقابلة للتطوير.

ويهدف المنتدى، من خلال التركيز على نماذج التنمية التحويلية و التعاون الإقليمي و الشمولية، إلى تحديد طرق جديدة نحو التنمية المستدامة، حسب الوزارة.

ومن ضمن المسائل الراهنة المدرجة في جدول الأعمال، الأنظمة الغذائية المستدامة و الحلول المناخية المبتكرة و الشراكات و السياسات التي تعطي الأولوية للإنسان و للكوكب.

وسينتهز السيد فايد فرصة تواجده بفيينا، للمشاركة في الدورة الوزارية المقررة اليوم الأربعاء التي ستخصص لدراسة تقارير نشاطات الصندوق و المصادقة عليها إضافة إلى الموافقة على اعتماد البيانات المالية السنوية الخاصة به، حسب البيان.

من جهة أخرى، سيسمح هذا اللقاء بإبراز أهمية الالتزامات التي تعهدت بها هذه المؤسسة و هي الالتزامات التي تجسدت بتمويل العديد من مشاريع التنمية في البلدان التي يغطيها الصندوق و الخاصة بقطاعات مثل الفلاحة و تطوير البنى التحتية و الطاقة.

وقبيل هذا المنتدى، صرح المدير العام للصندوق، السيد آل خليفة أن “التحديات العالمية التي نواجهها اليوم على غرار أزمة الأمن الغذائي العاجلة و التهديدات المتزايدة لتغير المناخ و أزمة ديون وشيكة، تتطلب شراكات متينة وجماعية وسنبرز من خلال منتدى تنمية صندوق الأوبيب أننا عازمون على رفع هذه التحديات مع بلدان و مؤسسات شريكة”.

كما أضاف قائلا “نستطيع معا إطلاق نماذج تعاون و إحداث تأثير إيجابي في المستقبل”.

يذكر أن الصندوق هو مؤسسة متعددة الأطراف لتمويل التنمية تأسس سنة 1976.

ويبلغ عدد الأعضاء الحاليين فيه 12 بلدا وهي الجزائر و الإكوادور و الغابون وإندونيسيا و ايران و العراق و الكويت و ليبيا و نيجيريا و المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة و فنزويلا.

وتم تأسيس أوفيد من طرف البلدان الأعضاء في أوبيب سنة 1976 بهدف دفع التنمية وتطوير المجتمعات.

ويعتبر هذا الصندوق المؤسسة التنموية الوحيدة المفوضة عالميا التي تقوم بمنح التمويل من البلدان الأعضاء إلى البلدان غير الأعضاء حصريا.

وتعمل هذه المؤسسة بالتعاون مع شركاء في البلدان النامية لإعطاء دفع للنمو الاقتصادي و التقدم الاجتماعي في البلدان ذات الدخل الضعيف و المتوسط.

ولحد اليوم، خصص صندوق الأوبيب أكثر من 24 مليار دولار لمشاريع التنمية في أكثر من 125 بلد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل