وزارة الصحة تحذر من موجة الحر و هذه هي الأعراض

Berkane Mohamed Nadir10 يوليو 2023آخر تحديث :
وزارة الصحة تحذر من موجة الحر و هذه هي الأعراض

ولايات الوطن تشهد هذه الأيام إرتفاعا كبيرا في درجات الحرارة تعدت 45 درجة تحت الظل خاصة في أوقات الذروة .

وأمام هذا الإرتفاع ذكرت وزارة الصحة بالإجراءات الوقائية الضرورية في أوقات الحرارة المرتفعة. حيث يعتبر الأطفال و المسنّين و ذوي الأمراض المزمنة الفئة الأكثر عرضة لخطر الحرّ.

كما دعت وزارة الصحة إلى أخذ الاحتياطات، على غرار غلق الشبابيك الخارجية و الستائر الموجودة على واجهة المساكن المعرّضة لأشعّة الشمس. الإبقاء على النوافذ مغلقة طالما درجة الحرارة في الخارج أعلى من الداخل. تجنّب الخروج في الأوقات الأشد حرّا، إذا كان الخروج ضروريا فليكن في الصباح الباكر أو في ساعة متأخرة من المساء. في حالة الاضطرار إلى الخروج، ينصح بارتداء ملابس خفيفة و واسعة و المكوث تحت الظل بعيدا عن اشعة الشمس، الاستحمام عدّة مرّات في اليوم، إذا أمكن ذلك.

وكذا تناول كمية كافية من المشروبات مع تفادي تلك التي تحتوي على كميّة كبيرة من السكرأو مادة الكافيين. وتفادي النشاطات الخارجية (رياضة، بستنة، أعمال بسيطة مختلفة…).

ونبهت وزارة الصحة المواطنين من أعراض آلام في الرأس،الرغبة في التقيؤ، عطش شديد،ارتفاع غير عادي في درجة حرارة البشرة. مع الاحمرار و الجفاف،تشوّش ذهني. حيث تشير هذه الأعراض إلى الإصابة بضربة حرّ. وعليه يجب التصرف بسرعة والاتصال بالإسعاف (الخدمات الطبية الاستعجالية، الحماية المدنية).

وفي انتظار وصول الإسعاف ينقل الشخص الذي يظهر عليه إحدى هذه الأعراض إلى مكان بارد. واعطاءه الماء و رشّه بالماء البارد (أو تغطيته بقماش مبلّل) و تهويته.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل