إطلاق الطبعة الرابعة لمسابقة الابتكار في قطاع الفلاحة في افريقيا

نور28 أبريل 2024آخر تحديث :
إطلاق الطبعة الرابعة لمسابقة الابتكار في قطاع الفلاحة في افريقيا

أشرف وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة, ياسين المهدي وليد, أمس السبت بالجزائر العاصمة, على اطلاق الطبعة ال4 من مسابقة الابتكار في قطاع الفلاحة في افريقيا “جائزة افريقيا سيبسا اينوف” (2024), التي تنظمها مجموعة التفكير للحاضنة “فلاحة اينوف”.

و توجه هذه المسابقة لأصحاب الأفكار و المشاريع المبتكرة الإفريقيين في مختلف مجالات الفلاحة والصناعات الغذائية و الصيد البحري و تربية المائيات, حسب ما أكده المنظمون خلال حفل الاطلاق.

و اطلق على جائزة هذه الطبعة التي يشارك فيها 39 مؤسسة ناشئة جزائرية و افريقية, “جائزة سيد احمد فروخي” تكريما لوزير الفلاحة الأسبق, الذي توفي في شهر يونيو 2022.

و اكد السيد وليد في كلمته, على الاهتمام الذي توليه دائرته الوزارية للشباب المبتكر في مجال الفلاحة, موضحا ان ازيد من 200 مؤسسة ناشئة مصنفة تنشط في هذا القطاع.

و أضاف ان “تلك المؤسسات الناشئة تسهم بشكل كبير في ادراج التكنولوجيات الجديدة في القطاع الفلاحي من اجل الرفع من المردودية, سيما عبر أنظمة ري ذكية و أنظمة مراقبة عن بعد للمستثمرات الفلاحية”.

و علاوة على دعم و مرافقة المؤسسات الناشئة, ذكر الوزير بان وزارته مكلفة أيضا بتمويل المؤسسات المصغرة للشباب المقاولين في مجال الفلاحة و تربية المائيات.

من جانبه ابرز رئيس الحاضنة “فلاحة اينوف”, امين بن سمان, اهمية هذه المبادرة التي تسمح بتشجيع الشباب على تطوير الحلول المبتكرة من اجل فلاحة مستدامة و ذكية, مجددا التزام الحاضنة بدعم المقاولاتية في هذا المجال.

و ستقوم لجنة من الخبراء بتقييم المشاريع التي سيقدمها المشاركون قبل اعلان نتائج المسابقة بمناسبة الطبعة ال22 من صالون افريقيا سيبسا اينوف للتصدير المزمع تنظيمه من 20 الى 23 مايو بقصر المعارض (الصنوبر البحري بالجزائر).

كما ستتضمن هذه التظاهرة تنظيم الندوة الافريقية حول النقاش الغذائي يومي 20 و 21 مايو المقبل, تحت شعار “اقامة ازدهار غذائي مشترك في افريقيا”.

و سيكون هذا اللقاء المنظم بالشراكة مع المعهد السنغالي للبحث الفلاحي, مناسبة للتفكير في عمل مشترك, و تبادل التجارب و الخبرات بين مختلف الخبراء من اجل مواجهة التحديات المرتبطة بالتغيرات المناخية, و ضمان الامن الغذائي لجميع سكان المنطقة, حسب نائب رئيس الحاضنة “فلاحة اينوف”, ابراهيم زيتوني.

و أضاف ان الهدف يتمثل في “تنشيط التجارة جنوب-جنوب و إقامة فضاء من الازدهار الاقليمي المشترك لمواجهة التحديات المناخية و الديمغرافية”.

و يشارك في الندوة ممثلين عن 10 بلدان افريقية (الجزائر , تونس , ليبيا , موريتانيا, مالي , السنغال , النيجر , بوركينا فاسو , كوت ديفوار و الصحراء الغربية), الى جانب ممثلين عن منظمة الاغذية و الزراعة (فاو) و بنك التنمية الافريقية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل