قرار وزاري هام يخص الطالب الرياضي الجامعي

نور24 أكتوبر 2023آخر تحديث :
قرار وزاري هام يخص الطالب الرياضي الجامعي

أصدر وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، قرارا يحمل رقم :205 مؤرخ في: 23 أكتوبر 2023، يحدد مفهوم ومستويات الطالب الرياضي الجامعي وحقوقه وواجباته في 23 مادة .

ويتضمن القرار حسب البيان الصادر اليوم عن مصالح الوزير، تعريف الطالب الرياضي الجامعي، وتصنيفه حسب ممارسة الرياضة في الوسط الجامعي والمشاركة في الألعاب الأولمبية والبطولات الوطنية والدولية أو كأس العالم، في الاختصاصات الرياضية الفردية والجماعية، والعطل والتسهيلات التي يستفسد منها، والرعاية والتكفل التي يتلقاها الطالب الرياضي من المؤسسة الجامعية.

القرار الوزاري يتضمن تعريف الطالب الرياضي الجامعي،تصنيفه حسب ممارسة الرياضة في الوسط الجامعي والمشاركة في الألعاب الأولمبية. البطولات الوطنية والدولية وكذا كأس العالم، في الاختصاصات الرياضية الفردية والجماعية. والعطل والتسهيلات التي يستفسد منها، والرعاية والتكفل التي يتلقاها الطالب الرياضي من المؤسسة الجامعية.

ويهدف القرار الوزاري، حسب ما جاء في مادته الأولى، إلى تحديد مفهوم الطالب الرياضي الجامعي وكيفيات تصنيفه وحقوقه وواجباته، حيث تمنح صفة الطالب الرياضي، بعد إيداع ملفه لدى مدير المؤسسة، عميد الكلية أو مدير المعهد، قبل تاريخ 30 أكتوبر من كل سنة، كآخر أجل.

وحسب مفهوم القرار ذاته، يتوجب على الطالب الرياضي الجامعي، أن يمارس الرياضة في مختلف النوادي والفرق الرياضية الجامعية، ويشارك في مختلف البطولات الرياضية الجامعية التي تشرف عليها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الشباب والرياضة.

ويصنف الطالب الرياضي الجامعي، حسب المستوى، فالفئة الأولى تضم الطلبة الرياضيين في المستوى العالي الذين حققوا ألقابا في الألعاب الأولمبية والبطولات أو كأس العالم في اختصاص رياضي فردي أو جماعي.

وتضُم الفئة الثانية رياضي النخبة من الطلبة الرياضيين الذين شاركوا في الألعاب الأولمبية والبطولات أو كأس العالم في اختصاص رياضي فردي أو جماعي.

وخُصصت الفئة الثالثة، لكل الرياضيين الذين يمارسون الرياضة في الوسط الجامعي ويشاركون في البطولات الرياضية الجامعية التي تنظمها مديرية الحياة الطلابية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتنسيق مع الاتحادية الجزائرية للرياضة الجامعية.

ويخضع الطالب الرياضي لأحكام المرسوم التنفيذي رقم 22 208 المؤرخ في 5 ذي القعدة عام 1443 الموافق 5 جوان سنة 2022، وكذا إلى القرار رقم 171 المؤرخ في 9 فيفري 2023 المعدل والمتمم، المذكور أعلاه، ولأحكام هذا القرار.

وحسب المادة رقم 6 من القرار، يستفيد الطالب الرياضي الجامعي من الزيادة في العطل الأكاديمية، وتعمل المؤسسات الجامعية على المرافقة الدائمة للطالب من خلال توفير أحسن الظروف له خلال مساره الجامعي، تكييف رزنامة الدراسة بما يتلاءم ونشاطه الرياضي في إطار القانون الداخلي للمؤسسة.

ومن جهة أخرى يجب على الطالب الرياضي، أن يلتزم بالمشاركة في المنافسات الرياضية المُختلفة، يعلم المؤسسة الجامعية على أي تربص داخلي أو خارجي، يمتنع على أي تصرف غير أخلاقي ورياضي.

وأوضح بيان الوزارة، أنّه يتم توقيف صفة الطالب الرياضي الجامعي بشكل مؤقت في العديد من الحالات على غرار الغبايات المتكررة، الإخلال بنظام المنافسات الرياضية الجامعية في حين يتم سحبها بشكل نهائي في حالة ثبوت تعاطي الطالب للمنشطات، التعرض للعقوبات التأديبية والإقصائية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل