وزير الفلاحة يشرف على تنصيب اللجنة الوطنية للإحصاء العام للفلاحة

loay31 أكتوبر 2023آخر تحديث :
وزير الفلاحة يشرف على تنصيب اللجنة الوطنية للإحصاء العام للفلاحة

اشرف اليوم وزير الفلاحة محمد عبد الحفيظ هني،بمقر الوزارة، على تنصيب اللجنة الوطنية المشرفة على الإحصاء العام للفلاحة RGA ، بحضور الامناء العامون لعدة قطاعات ذات صلة و الأمين العام للاتحاد للفلاحين و رئيس الغرفة الوطنية للفلاحة إطارات من القطاع الفلاحي و ممثلين مختلف القطاعات الوزارات التي لها علاقة بعملية لإحصاء العام للفلاحة .

خلال هذا اللقاء أكد الوزير أن هذه العملية تعتبر أداة لجمع البيانات الإحصائية الشاملة حول المستثمرات الفلاحية حيث تعطي رؤية أفضل للقطاع وتسمح بتطوير نظام إحصائي هام وفعال تمكن من تحديد وضبط السياسات العامة على المستوى المحلي والوطني وتحسين عملية صنع و اتخاذ القرار، كما تمكن أيضًا من الحصول على بيانات إحصائية دقيقة ومحدثة حول البنية الهيكلية لقطاع الفلاحة مع أنظمة الإنتاج ، بالإضافة إلى خصائص وأنماط المستثمرات الفلاحية مع أدائها.

و ذكر الوزير ايضا ان هذه العملية الثالثة للإحصاء العام للفلاحة بعد العملية التي تم تنفيذها خلال سنتين 1973 و 2001، حيث ألح أن القطاع الفلاحي حقق انجازات كبيرة و ملموسة خلال ثلاث سنوات الاخيرة خصوصا في ظل القيادة الرشيدة لسيد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون وذلك بفضل الإجراءات الغير المسبوقة المتخذة لصالح الفلاحين حيث تمكن القطاع من مواكبة التغيرات الطارئة و التحديات المستجدة على كل المستويات و الظروف جيواستراتيجية مناخية و صحية، كما وضج السيد الوزير ان هذه العملية ستتم بالتعاون مع الوكالة القضائية الجزائرية ووزارة الدفاع و الداخلية و المالية بهدف رسم خرائط الأراضي ذات المحاصيل الإستراتيجية خاصة الحبوب و الحليب و مراقية المحاصيل و تطويرها حسب السنة الزراعية .

و تجدر الإشارة أن هذه العملية تكتسي طابع خاص وهذا باستخدام لأول مرة أدوات التكنولوجيا الرقمية لجمع و معالجة البيانات كما يتضمن المشروع الحصول على خوادم الكترونية ذات طاقة كبيرة لتامين البيانات و تخزينها . و صرح السيد الوزير أيضا انه تم القيام بمباشرة جملة من الإجراءات تحضيرا للعملية و التي تمثلت في تطوير الحل المعلوماتي الذي يستخدم كدعامة لجمع البيانات و كذا سيتم إعداد مشروع الاستبيان الذي سيعرض في الاجتماعات المقبلة ، بالإضافة إلى تفعيل اللجان الأخرى المشكلة بتحضير و انجاز الإحصاء العام للفلاحة و المتمثلة في مختلف اللجان المركزية و الولائية .نوه السيد هني بضرورة حشد الطاقات و تجنيد كل الوسائل لضمان مرافقة إعلامية و تحسيسية للعملية التي تعتمد على مختلف الوسائط الحديثة و الجوارية قصد التعريف و الترويج لأهميتها و أثارها و كذا تحقيق التفاعل و الدعم المرجوين من فبل الفلاحين و المربين و الموالين و بالدور العام و الفعال لكافة الشركاء من ممثلي مختلف المهن لتعبئة الجميع حول أهمية الإحصاء العام للفلاحة حيث سيشكل نتائجها مرجعية ستعتمد عليها السلطات العمومة في انجاز و تنفيذ مختلف البرامج التنموية. وفي الأخير أعلن السيد الوزير على تنصيب اللجنة الوطنية للإحصاء العام للفلاحة .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل