11180 شهيداً بغزة وخروج 23 مشفى عن الخدمة

نور13 نوفمبر 2023آخر تحديث :
11180 شهيداً بغزة وخروج 23 مشفى عن الخدمة

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، الأحد، خروج 22 مستشفى في القطاع عن الخدمة بسبب العدوان الصهيوني، وأفاد مدير عام منظمة الصحة العالمية، بخروج مستشفى الشفاء في غزة خرج عن الخدمة، ليرتفع عدد المشافي التي خرجت عن الخدمة إلى 23.

وقال المكتب، في بيان، إنه “في ظل الاستهداف المُركّز على المستشفيات بشكل خاص وتهديد الطواقم الطبية، فقد خرج عن الخدمة نتيجة العدوان الصهيوني 22 مستشفى و49 مركزاً صحياً، كما استهدف الاحتلال 53 سيارة إسعاف”.

وأضاف أن “حصيلة الشهداء بلغت، حتى مساء الأحد، 11 ألفاً و180، بينهم 4 آلاف و609 أطفال، و3 آلاف و100 امرأة”.

وأوضح البيان، أن “عدد المساجد المدمرة تدميراً كلياً بلغ 70، و153 مسجداً تعرضت للتدمير الجزئي، إضافة إلى استهداف 3 كنائس”.

وبالنسبة إلى الخسائر الزراعية، لفت بيان المكتب الحكومي إلى أن “الخسائر الزراعية الناجمة عن هذا العدوان المتواصل تقدر بـ180 مليون دولار خسائر مباشرة”.

وتابع: “أتلف الاحتلال وجرف أكثر من 25% من المساحات الزراعية، بواقع 45 ألف دونم (الدونم يساوي ألف متر مربع)، وكذلك إتلاف آلاف الأشجار المثمرة، وإعدام أفواج كاملة من مزارع الماشية والدواجن والأسماك”.

و استشهد عدد من الجرحى والمرضى في مجمع الشفاء الطبي بسبب انقطاع الكهرباء ومنع إدخال الوقود، وصعوبة تحرك الكوادر الطبية جراء الحصار الذي تفرضه قوات الاحتلال حوله، ووجود القناصة وعمليات إطلاق النار بشكل مباشر ، كما توفي عدد من الأطفال الخدج في وحدة عناية مركّزة للأطفال.

وبحسب حصيلة جديدة لحركة حماس، توفي خمسة أطفال رضّع وسبعة مرضى في العناية المركزة بمستشفى الشفاء في غزة.

وأعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، ليل السبت/الأحد، أن الأطفال الرضع في مستشفى القدس شمال قطاع غزة يعانون من الجفاف بسبب انقطاع الحليب. وقالت الجمعية في منشور مقتضب على منصة إكس: “الأطفال الرضع في مستشفى القدس يعانون من الجفاف بسبب انقطاع الحليب”، دون مزيد من التفاصيل.

وقالت الجمعية في منشور آخر: “زملاؤنا في غرفة عمليات الطوارئ في غزة يعملون على مدار الساعة رغم انقطاع التيار الكهربائي والقصف المكثف المستمر في محيط مستشفى القدس”.

وقالت جمعيات دولية: “خلال الساعات القليلة الماضية، تلقّينا تقارير مروّعة من مستشفى الشفاء. لا كهرباء ولا ماء ولا أكسجين. أدّى القصف العسكري إلى إلحاق أضرار بوحدة العناية المركّزة وكذلك بالمولّد الوحيد الذي ظلّ يعمل حتى الآن.

وفي وقت مبكر الأحد أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس عن قلقه من “فقدان الاتصال” مع محاوريه في مستشفى الشفاء.

ودعا المديرون الإقليميون لصندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف”، ومنظمة الصحة العالمية، الأحد، إلى “تحرك دولي عاجل” لإنهاء الهجمات الإسرائيلية ضد المستشفيات في قطاع غزة. وجاءت الدعوة في بيان مشترك من ليلى بكر من صندوق الأمم المتحدة للسكان في الدول العربية، وأديل خضر من “يونيسف” في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأحمد المنظري من منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط.

وشدد المسؤولون الأمميون على أن “العالم لا يمكن أن يقف صامتاً بينما تتحول المستشفيات (في غزة)، التي ينبغي أن تكون ملاذاً آمناً، إلى مشاهد الموت والدمار واليأس”.

ولليوم 37 على التوالي واصل الجيش الصهيوني غاراته العنيفة على قطاع غزة، ما خلَّف شهداء وجرحى، فيما اندلعت اشتباكات ضارية مع المقاومة الفلسطينية شمال بيت حانون ومنطقة أبراج العودة وبيت لاهيا شمالي مدينة غزة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل