إبن الهيثم .. أول من وضع أسس علم البصريات ..

محمد30 أبريل 2020آخر تحديث :
إبن الهيثم .. أول من وضع أسس علم البصريات ..

هو أبو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم (354 هـ/ 965 م-430 هـ/ 1040م) عالم موسوعي له إسهامات كثيرة في الرياضيات والبصريات والفيزياء وعلم الفلك والهندسة وطب العيون والفلسفة العلمية والإدراك البصري، بتجاربه التي أجراها مستخدمًا المنهج العلمي، كما أن له الكثير من المكتشفات العلمية التي أكدها العلم الحديث.

هو عالم بصريات بالدرجة الأولى، صحح بعض المفاهيم السائدة في ذلك الوقت اعتمادًا على نظريات أرسطو وبطليموس وإقليدس، فأثبت حقيقة أن الضوء يأتي من الأجسام إلى العين لا العكس، كما شاع الاعتقاد آنذاك. وإليه ينسب مبدأ اختراع الكاميرا، وهو أول من شرّح العين تشريحًا كاملًا ووضح وظائف أعضائها، وهو أول من درس تأثيرات العوامل النفسية على الإبصار. كما أورد كتابه المناظر معادلة من الدرجة الرابعة حول انعكاس الضوء على المرايا الكروية، ما زالت تعرف باسم “مسألة ابن الهيثم”.

يعتبر ابن الهيثم المؤسس الأول لعلم المناظر ومن رواد المنهج العلمي، وهو من أوائل الفيزيائيين التجريبيين الذين تعاملوا مع نتائج الرصد والتجارب فقط في محاولة تفسيرها بالاعتماد على الرياضيات، دون اللجوء لتجارب أخرى.

تعتبره أوروبا الحديثة واضع أسس علم البصريات.
له مؤلفات في الفيزياء الفلكية وخرائط سماوية.
احتفت غوغل به، فبمناسبة مرور 1048 عام على ولادة ابن الهيثم، أصدر موقع غوغل شعارا خاصًا (Doodle)، واستخدم في الصفحة الرئيسية للموقع يوم الأول من تموز /يوليو 2013 .
عُثر في القرن التاسع عشر على أعمالٍ له في المكتبة الوطنية في فرنسا، كما أن له أعمالاً أخرى محفوظة في متحف برلين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات تعليق واحد
اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • حمقاء
    حمقاء 12 مايو 2020 - 9:47

    بارك الله فيكم

عاجل