اجتماع عبر تقنية التحاضر عن بعد للمجموعة البرلمانية للصداقة “الجزائر –أندونيسيا”

louiza gharzouli5 ديسمبر 2023آخر تحديث :
اجتماع عبر تقنية التحاضر عن بعد للمجموعة البرلمانية للصداقة “الجزائر –أندونيسيا”

عقد أعضاء المجموعة البرلمانية للصداقة “الجزائر- أندونيسيا” برئاسة السيد محمد يزيد بن حمودة رئيس المجموعة اليوم اجتماعا، الثلاثاء 05 ديسمبر 2023 بمقر المجلس، عن طريق تقنية التحاضر المرئي عن بعد، مع نظرائهم الإندونيسيين بقيادة رئيس المجموعة السيد سيحار سيتروس PR.SIHAR P.H SITORUS ،

حضر هذا الاجتماع سعادة سفير إندونيسيا لدى الجزائر السيد شلياف أكبر، والسيد سليمان بلحداد، ممثلا عن وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج.

في مستهل الاجتماع، اعتبر السيد بن حمودة أن هذا اللقاء سيكون تأسيسيا للقاءات أخرى، مؤكدا أن علاقات الجزائر مع إندونيسيا استثنائية ومتميزة كون أندونيسا، كانت حاضنة لثورتنا المجيدة ومكنتها من المشاركة في مؤتمر باندونغ عام 1955 الذي كان أول منبر دولي ارتفع فيه صوت الجزائر.

على الصعيد البرلماني، أبرز السيد بن حمودة، ضرورة تفعيل عمل مجموعتي الصداقة بدء بإعادة بعث برتوكول التعاون الموقع عليه بين المجلسين بجاكارتا في ديسمبر 2010، وذلك بهدف تثمين العلاقات خدمة لمصالح البلدين في المجالات البرلمانية الاقتصادية، الطاقوية، الثقافية والتعليمية.

على الصعيد الدولي، ندد رئيس المجموعة، بالعدوان الشرس التي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني الأعزل، موضحا أن أفعاله تشكل جريمة حرب متكاملة الأركان.

خلال تدخله، أشار السيد سيتروس، بأن هذا اللقاء جاء ليعطي الجانبين فرصة لبحث عدة موضوعات تهم البلدين على غرار تغير المناخ، والتنمية المستدامة، وأكد أن التنسيق البرلماني، يتيح مناقشة هذه القضايا بما يساهم في تحقيق الازدهار للشعبين

ومن جهة أخرى، قدم المتحدث شكره الخالص لبناء معلم للزعيم “سوكارنو” في الجزائر والذي يرمز للدور الكبير الذي قدمته هذه الشخصية لدعم استقلال الجزائر، ليضيف بأن عمق العلاقات والتاريخ الطويل المشترك بين البلدين سيساهم في تعزيز القيم الديمقراطية والتبادل الثقافي بين الشعبين.

لدى تناوله الكلمة، عبر سعادة سفير إندونيسيا لدى الجزائر عن ارتياحه للعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، كونها جيدة ومتميزة، وأوضح أنه على أتم استعداده لدعم التعاون بين المؤسستين البرلمانيتين في المستقبل.

وفي كلمة له، أشار ممثل وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج إلى أن هذا الاجتماع يمثل استمرارية للمجهودات المبذولة من قبل البلدين للارتقاء بالتعاون الثنائي على شتى الأصعدة، منوها في ذات الوقت، بحرص السيد سيحار سيتروس على ضرورة تعزيز التواصل بين برلمانيي البلدين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل