إطلاق أول محرك للتفكير باللغة العربيةيشبه تشات جي بي تي باللغة العربية

loay8 ديسمبر 2023آخر تحديث :
إطلاق أول محرك للتفكير باللغة العربيةيشبه تشات جي بي تي باللغة العربية

تم خلال مراسم اختتام الدورة الثانية للمؤتمر الإفريقي للمؤسسات الناشئة، أمس الخميس بالجزائر العاصمة، إطلاق أول محرك للتفكير باللغة العربية باستخدام الذكاء الاصطناعي.

وأشرف على تطوير المشروع الذي حمل اسم “نجم أي إي NAJM.AI” كفاءات عربية (جزائرية – سورية)، وهم الدكتور الجزائري مراد بوعاش، مدير التكنولوجيا بالمشروع ومهندس رئيسي في أكاديمية الذكاء الاصطناعي التابعة لإنتل، وفؤاد بوستوان، المدير التنفيذي في مركز البحث في الذكاء الاصطناعي التابع لشركة غراينجر (Grainger) الأمريكية، بالإضافة إلى الدكتور السوري حسن غارة.

وأوضح مراد بوعاش في تصريح لوكالة الأنباء الوطنية، أن “نجم” هو محرك تفكير يستخدم الذكاء الاصطناعي، إذ يمكنه إعداد ملخص باللغة العربية، مع وضع المراجع، وفقا للسؤال الذي يُطرح له.

ويمكن لهذا الحل “الذي يشبه “تشات جي بي تي باللغة العربية”، إعداد ملخصات استنادا إلى الاستفسارات التي تُطلب منه و ذلك بعد إجراء بحث على الانترنت وعلى جميع المنصات المتاحة، بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي، باستخدام كلمات مفتاحية”.وأبرز الباحث ذاته أن هذا الحل هو الأول من نوعه في أفريقيا وفي العالم العربي، مؤكدا دقة ومصداقية النتائج التي يقدمها محرك البحث محل الابتكار.وأضاف المسؤول التقني لهذا الحل أن “التطبيقات الخاصة بالهاتف النقال لـ NAJM.AI” هي قيد التطوير بحيث يرتقب أن تكون جاهزة في غضون ثلاثة أشهر، مُشيرا على أنه سيتم تقديم إصدار مجاني وآخر احترافي لتطبيقات النقال لصالح المستخدمين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل