الناطق الرسمي للحكومة : قانون الصحافة الالكترونية مسألة أيام

عمار22 يوليو 2020آخر تحديث :
الناطق الرسمي للحكومة : قانون الصحافة الالكترونية مسألة أيام

أعلن وزير الاتصال، الناطق الرسمي للحكومة،عمار بلحيمر، اليوم الأربعاء، أن مشروع القانون المتعلق بالصحافة الالكترونية”يعرف حاليا لمساته الأخيرة قبل عرضه على الحكومة في الأيام القليلة القادمة”.
وقال السيد بلحيمر في حديث لجريدة “الحوار” أن “مشروع الصحافة الإلكترونية يعرف حاليا لمساته الأخيرة قبل عرضه على طاولة الحكومة في الأيام القليلة القادمة”، مؤكدا أن النص تم إعداده “إثر مشاورات ولقاءات عديدة ضمت مختلفالشركاء والفاعلين في هذا المجال، بالإضافة إلى إشراك عدة قطاعات وزارية فيعملية تسوية الوضعية القانونية للصحافة الالكترونية”.
وكشف أن القطاع يحصي “أزيد من 150 موقعا الكترونيا من بينها 130 موقعا مصرحا بهلدى وزارة الاتصال وأغلبية هذه المواقع اختارت التوطين في الخارج”. 
وتطرق الوزير، من جانب آخر، إلى ورشات إصلاح قطاع الإعلام بجميع فروعه، مؤكداأن العمل “متواصل إلى غاية استكمال كل المحاور المدرجة ضمن مخطط عمل الوزارة، والذي انطلق في وقت سابق بورشتين حول الصحافة الإلكترونية والعمل النقابي قبلالتوقف بسبب الوضعية الصحية التي تمر بها البلاد”.
وأعلن السيد بلحيمر أنه سيتم فتح الورشة المقبلة “مباشرة بعد رفع الحجر الصحي”، مبرزا أن العمل على مستوى الوزارة “متواصل دائما رغم الأزمة الصحية”.
وجدد الوزير التأكيد على أن “تطهير قطاع الإعلام اليوم بات يشكل تحديا كبيرا من خلال مخطط عملي ومبدئي”.
وفي رده عن سؤال حول المشاكل المالية التي تعاني منها وسائل الإعلام، قال وزير الاتصال أنه يتابع “عن كثب وبقلق فائق” هذه الضائقة المالية، معتبرا أن هذه الأزمة “ليست وليدة اليوم وتفاقمت بفعل أزمة انتشار وباء کورونا”، واعتبر أن أزمة كورونا “قد تكون فرصة تساعد على التحول الممنهج من الصحافة المطبوعة إلى الصحافة الرقمية المبنية على النص والصورة والصوت وتعرض على شكلبوابات متعددة الخدمات”.
وأبرز في نفس السياق أن عملية التحول الرقمي للجرائد والمجلات “أصبحت ضرورةحيوية وعملية استعجالية”، كاشفا أن “أزيد من 70 بالمائة من عناوين الصحفالمطبوعة قلصت من عدد صفحاتها أو توقفت تماما عن السحب”. 
وتحدث الوزير عن الإشهار العمومي، نافيا وجود “احتكار” لهذا الإشهار الذي لايمثل –كما قال– “أكثر من 60 بالمائة من السوق الإشهارية في الجزائر”.
وذكر أن “التحرير الفوضوي للإشهار العمومي لم يذهب إلى كل الصحف الوطنية،عمومية وخاصة، بل كان يصب في مجموعة قليلة من المستفيدين أطلق عليها في نهايةالتسعينيات والى منتصف سنة 2000 “الكارتل الإعلامي”.
وبخصوص إنشاء سلطة ضبط الصحافة المكتوبة، أوضح السيد بلحيمر أن سبب تأخرتنصيب هذه السلطة يعود إلى “النظام السابق وما خلفه من تراكمات في قطاعالإعلام”، مؤكدا أن الوزارة “تقترح إنشاء مجلس وطني للصحافة بدل سلطة ضبطالصحافة المكتوبة”.
كما أجاب السيد بلحيمر عن سؤال حول الانتشار الواسع للقنوات التلفزيونية الخاصة التي يفوق عددها 50، مشددا على أن تقنين وضبط نشاط هذه القنوات أصبح”أمرا مستعجلا في ظل الخطر الذي تمثله محتويات البعض منها”.
ولفت إلى أن “الأولوية اليوم هي مرافقة هذه القنوات الخاصة وفرض التوطين القانوني لها بالموازاة مع تحقيق توطين تكنولوجي وتحويلها إلى القمر الصناعيالجزائري ألكومسات”.
وفي سياق آخر، أكد وزير الاتصال على “الأولوية القصوى” التي يشكلها التكوينوالتمهين في برنامج عمل الوزارة، مشيرا إلى أن الصحافة الوطنية “بحاجة ماسةاليوم إلى إعادة هيكلة واسعة لمسايرة المبادئ والتوجهات المرتبطة ببناءالجمهورية الجديدة”.
كما تطرق إلى بطاقة الصحفي المحترف، كاشفا أن هذا المشروع يوجد حاليا في “صيغته النهائية”، واعتبر أن الأمر يتعلق بـ”مراجعة جذرية” للقانون العضوي12-05 الصادر في 2012 و”إعادة النظر كليا” في القانون 14-04 الصادر في 2014و قال السيد بلحيمر أن كل هذه الجهود “ستسمح بتنظيم أفضل للمهنة وتطهير القطاعوتحديد المفاهيم والمهام”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل