كلمة وزير الخارجية خلال انطلاق أشغال الندوة العاشرة رفيعة المستوى حول السلم والأمن في إفريقيا بمدينة وهران

loay17 ديسمبر 2023آخر تحديث :
كلمة وزير الخارجية خلال انطلاق أشغال الندوة العاشرة رفيعة المستوى حول السلم والأمن في إفريقيا بمدينة وهران

صرح وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف خلال الندوة العاشرة رفيعة المستوى حول السلم والأمن في إفريقيا قائلا “إن الرئيس تبون يثمن التئام هذه الندوة حول السلم والأمن في إفريقيا.

واضاف وزير الخارجية قائلا ” إن مسار وهران نضجت في إطاره الأفكار وتبلورت فيه الرؤى والتصورات وانطلقت منه المبادرات وكل ما تعلق بالسلم والأمن في القارة الإفريقية”

ثم أردف قائلا “الجزائر ستكرس عهدتها بمجلس الأمن بالتنسيق التام مع أشقائها من موزمبيق وسيراليون لتمثيل إفريقيا خير تمثيل بهذه الهيئة الأممية.

“ثم أضاف قائلا ” منظمة الأمم المتحدة تعاني اليوم جراء انهيار منظومة الأمن الجماعي ومن جراء الشلل شبه التام الذي أصاب مجلس الأمن”

ثم أضاف الوزير قائلا : ” إن إفريقيا تعاني جراء الشلل شبه التام الذي أصاب مجلس الأمن الأممي مما يعكس الوضع المتأزم للعلاقات الدولية”.

وقال أيضا “إن المجموعة الدولية تشهد اليوم عودة سياسة الاستقطاب بين القوى العالمية كما تشهد أيضا التجليات الكارثية للاستخدام المفرط للقوة

وبشأن القضية الفلسطينية صرح وزير_الخارجية قائلا “في الأراضي الفلسطينية المحتلة أصبحت غزة المكلومة مقبرة للمبادئ القانونية الأساسية التي يقوم عليها النظام الدولي الحالي .

“وتسائل وزير الخارجية قائلا ” كيف يُحرم المدنيون الفلسطينيون من حق الحماية الذي يكفله القانون الدولي للشعوب القابعة تحت الاحتلال .” كيف لا تجد نداءات واستنجادات الأمين العام للأمم المتحدة آذانا صاغية”

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل