تفاصيل منشور وزاري حول امتحان تقييم المكتسبات لتلاميذ السنة الخامسة إبتدائي وآليات التنسيق والتنظيم

Ibtihel Laouar18 ديسمبر 2023آخر تحديث :
تفاصيل منشور وزاري حول امتحان تقييم المكتسبات لتلاميذ السنة الخامسة إبتدائي وآليات التنسيق والتنظيم

أكد المنشور الوزاري الخاص بإمتحان تقييم المكتسبات لتلاميذ السنة الخامسة إبتدائي، أن التلاميذ سيجرون الاختبارات في مؤسساتهم، وتحت إشراف أساتذتهم.

وأضاف المنشور، أنه تتم إجابة التلاميذ في الاختبارات الكتابية المشتركة على أوراق مزدوجة عادية. ويتم إعلام التلاميذ بالأدوات والوسائل الضرورية التي يحتاجونها لإجراء التقييمات الكتابية المشتركة.

كما يكون مفتش المقاطعة للغة العربية المسؤول الأول على تنظيم الامتحان على مستوى المقاطعة التفتيشية التي يشرف عليها. بالتنسيق مع مفتش اللغة الأمازيغية ومفتش اللغة الفرنسية. ومديري المدارس الابتدائية التابعة للمقاطعة تحت المسؤولية الكاملة لمديرالتربية.

ويشرف على إجراء الإختبارات مدير المدرسة الابتدائية أو مدير مؤسسة التربية والتعليم الخاصة.

هذا وتجرى التقييمات الكتابية أيام 12 و13 و14 ماي 2024، حيث يُنظم تقييمان إثنان في كل يوم. كما تبقى الدراسة مستمرة بشكل عاد لكل الأقسام في المستويات الأخرى.

آليات التنسيق بين مختلف المتدخلين

يتطلب تنظيم امتحان تقييم مكتسبات التلاميذ في مرحلة التعليم الابتدائي التنسيق المحكم بين مختلف المتدخلين. والالتزام بآجال تنفيذ جميع العمليات بكل دقة تحت الإشراف المباشر لمدير التربية.

ويتعين عقد اجتماعات تنسيقية مع المعنيين بغية ضبط الجوانب التحضيرية والتنظيمية والمنهجية لكل المراحل المرتبطة بالامتحان.

والسهر على تكوين الأساتذة المكلفين بأقسام السنة الخامسة ابتدائي حول طبيعة التقييمات. وكيفية إعداد مواضيع التقييمات الكتابية ونماذج تصحيحها وسلالم تقدير إجاباتها. وفق أدلة بناء مواضيع تقييم المكتسبات طبعة 2023-2024.

هذا وستفصل مناشير وتعليمات لاحقة ببعض الجوانب المتعلقة بتنظيم الامتحان وسيره، وكيفية تسييره.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل