مجلس الوزراء الأحد القادم : هذه أبرز نقاطه

عمار23 يوليو 2020آخر تحديث :
مجلس الوزراء الأحد القادم : هذه أبرز نقاطه

يترأس الأحد القادم، رئيس الجمهورية وزير الدفاع الوطني القائد الأعلى للقوات المسلحة، عبد المجيد تبون، اجتماعا لمجلس الوزراء، يخصص لدراسة عدد من المسائل المتعلقة بالاقتصاد الوطني، والفلاحة، والاستماع لعرض يقدمه الوزير الأول عبد العزيز جراد بخصوص لجنة الحماية.
تعرض لجنة الحماية لتقييم آثار الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن تفشي وباء كورونا تقريرها، اليوم الأربعاء، على اجتماع مجلس الحكومة ، وهذا قبل عرضه على مجلس الوزراء الأحد القادم.
وستعكف اللجنة التي يرأسها الوزير الأول عبد العزيز جراد على اقتراح التدابير الكفيلة لمواجهة وباء كورونا من الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية. وتهدف توصيات لجنة الحماية من آثار وباء كورنا إلى التأسيس لمبدأ التقويم الاقتصادي.
ومن جهته، سيعرض الوزير الأول عبد العزيز جراد، الأحد القادم، خلال مجلس الوزراء، الذي سيرأسه الرئيس عبد المجيد تبون، تقرير لجنة الحماية التي يرأسها، للنظر في مسألة الأضرار التي لحقت بالمؤسسات الاقتصادية وبالنشاط الاقتصادي والتجاري بصفة عامة نتيجة الحجر الصحي الجزئي والكلي.
ومن المتوقع أن يتخذ رئيس الجمهورية خلال المجلس الوزاري، الأحد القادم، بعض القرارات بخصوص التجار والحرفيين الصغار، حيث وعدهم خلال آخر حوار أجراه مع عدد من وسائل الإعلام الوطنية، بمفاجئة سارة، تتمثل في تعويضات مالية ومنح شهرية، للتخفيف من حدة وآثار كورونا على نشاطهم التجاري والحرفي، وذلك في انتظار تحديد المنحة خلال هذا المجلس الوزاري.
وفيما يتعلق بالشركات والمؤسسات الكبرى وحتى المصانع، فقد سبق وأن حذر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون من التلاعب في حقيقة الأضرار التي لحقت بهم، متوعدا من يلجأ إلى هذه الأساليب، كاشفا عن أن السلطات العمومية لديها الآليات التي تمكنها من معرفة حقيقة الأضرار والخسائر التي تكبدتها كل مؤسسة وكل مصنع.
وبخصوص مجلس الوزراء، فينتظر أن يخصص حصة الأسد لأحد أبرز القطاعات التي ينتظر ان تدعم الاقتصاد الوطني، ممثلا في قطاع الفلاحة. حيث أمر رئيس الجمهورية، خلال مجلس الوزراء الأخير، الحكومة بالإعداد لهذا المجلس الوزاري، الذي سيدرس بالتفصيل ورقة العمل الخاصة بقطاع الفلاحة، حيث سيخصص لدراسة عدد من النقاط من بينها، رفع إنتاج الحبوب، واستهلاك الانتاج الوطني بدلا عن المنتجات المستوردة مثل السكر والذرة، وتحديد مناطق المنتجات الريفية ولاسيما في الهضاب العليا بالنسبة للثمار الجافة وزيت الأرجان.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل