المعهد الجزائري-التونسي للاقتصاد الجمركي والجبائي : تخرج الدفعة الـ40 من المفتشين العمداء

نور26 ديسمبر 2023آخر تحديث :
المعهد الجزائري-التونسي للاقتصاد الجمركي والجبائي : تخرج الدفعة الـ40 من المفتشين العمداء

تخرجت أمس الاثنين من المعهد الجزائري-التونسي للاقتصاد الجمركي و الجبائي بالقليعة (تيبازة) الدفعة الـ40 من المفتشين العمداء الذي سيتوجهون لشغل مناصب مسؤولية على مستوى مختلف المصالح المالية البلدين.

وبتخرج هذه الدفعة التي أشرف عليها وزير المالية ،لعزيز فايد، بحضور إطارات القطاع و الملحقة الثقافية لسفارة جمهورية تونس بالجزائر، بلغ عدد المتخرجين من هذا المعهد “العريق” الذي تأسس سنة 1981 كثمرة تعاون بين البلدين ،1744 إطارا ،حسبما ذكره الوزير واصفا إياه بأحد “أبرز ثمار” التعاون بين البلدين في مجال التكوين.

وتتكون الدفعة الـ40 من 59 إطارا في المالية منهم 44 إطارا جزائريا و15 إطارا تونسيا سيدعمون مختلف المصالح المالية بالبلدين و سيساهمون في تحسين أداء المالية العمومية و ترقيتها مما سيسمح بالاستجابة للأهداف المنشودة من وراء تكوينهم، حسب السيد فايد.

كما أكد وزير المالية على مواصلة دعم الشراكة و التعاون مع تونس الشقيقة في مجال التكوين من خلال دعم المعهد الجزائري-التونسي للاقتصاد الجمركي والجبائي الكائن بالجزائر وكذا معهد التوأمة الثاني الموجود بتونس “معهد تمويل تنمية المغرب العربي”.

وأشار إلى مواصلة “واجب ترقية التكوين و توجيهه بشكل يسمح بمواكبة التطورات الحاصلة في عالم المالية العالمية خاصة في ظل تحديات اليوم التي أصبحت أكثر حدة وتعقيدا من أجل استمرارية دعم الحفاظ على المال العام على وجه الخصوص وترشيد تسييره بالاعتماد على التكنولوجيات الحديثة و الرقمنة ما يجعل من الاستثمار في تكوين الموارد البشرية ضرورة قصوى لتجسيد الاصلاحات المسطرة بفعالية ودقة”.

وفي هذا الصدد، كشف الوزير فايد عن الشروع خلال السنوات الاخيرة تجسيدا لمبدأ “الاداء بالنجاعة” في تعزيز التكوين و تحديثه من خلال تحديث برامج التكوين بهذا المعهد بالتنسيق مع وزارتي المالية في البلدين لاسيما منها الدروس الخاصة بالأنظمة المعلوماتية و أخلاقية تسيير المال العام، و كذا تشجيعه على الانفتاح أكثر على المحيط الخارجي لمواكبة كل التطورات التي يشهدها العالم في مجال المالية العمومية .

من جهته، ذكر المدير العام المعهد ،سمير شبيلة أن الاطارات المتخرجة اليوم استفادت من تكوين عالي المستوى دام 24 شهرا أشرف على تأطيره اساتذة جامعيون مرموقون و إطارات جزائرية و تونسية و اجنبية استفاد خلاله الطلبة من تربصين دوليين.

وأضاف السيد شبيلة أن تخرج الدفعة الـ40 يتزامن مع الشروع في التطبيق التدريجي لمحتوى الإصلاح البيداغوجي (أي دورة تكوينية كاملة) استجابة لمقترحات وحاجيات مختلف المصالح المستخدمة لمنتوج المعهد.

وشهد الحفل تكريم جميع الطلبة المتخرجين ال59 من قبل وزير المالية رفقة إطارات القطاع فضلا عن تكريم بعض الاساتذة و المؤطرين قبل أن يختتم بتكريم وزير المالية بصفته من أقدم طلبة المعهد الجزائري-التونسي للاقتصاد الجمركي والجبائي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل