وتيرة متسارعة لأشغال محطة تحلية المياه بتيغرمت _ بجاية

نور31 ديسمبر 2023آخر تحديث :
وتيرة متسارعة لأشغال محطة تحلية المياه بتيغرمت _ بجاية

تتواصل أشغال مشروع إنجاز محطة تحلية مياه البحر بتيغرمت, بولاية بجاية ب”ثبات”, حسب تأكيد المصالح الولائية, التي لا تستبعد إمكانية استكماله قبل الآجال المحددة له, بالنظر للديناميكية الكبيرة التي تميز ورشة المشروع.

وكان رئيس الجمهورية, عبد المجيد تبون, قد أكد خلال اجتماع مجلس الوزراء المنعقد في 20 ديسمبر الجاري, على ضرورة تسريع وتيرة أشغال مشروع انجاز خمسة (5) محطات لتحلية مياه البحر على مستوى الشريط الساحلي الوطني بهدف ضمان تزويد المواطنين بالمياه.

وأكدت مصالح ولاية بجاية أن “موعد تسليم محطة تحلية المياه بتيغرمت سيكون قبل الآجال المحددة لها, و المقدرة ب28 شهرا, بالنظر لوتيرة الأشغال الجيدة المسجلة بالموقع”.

وتجري أشغال المشروع المنطلقة في 14 يونيو 2022 بموقع تيغرمت, ببلدية توجة, على بعد 30 كلم غرب بجاية,”بوتيرة جيدة”, و فق ما لاحظه أيضا وفد رفيع المستوى خلال زيارته للموقع الثلاثاء الماضي.

وتضمن الوفد, المستشار الرئيسي للرئيس المدير العام لمجمع سوناطرك, بادا حسين, والمدراء العامين للمؤسسات المشاركة في إنجازه, و هم بوطابة محمد, المدير العام للشركة الجزائرية للطاقة و شهيلي عبد الحكيم, مدير المؤسسة الوطنية للأنابيب و نويزي طارق, مدير الشركة الجزائرية لإنجاز المشاريع الصناعية.

وعبر أعضاء الوفد عن “ارتياحهم” إزاء وتيرة تقدم أشغال هذه المحطة, الجارية حاليا على مدار 24 ساعة, و التي بلغت مرحلة استكمال المنشآت التي ستحتضن مختلف التجهيزات, تمهيدا لوضع المشروع حيز الخدمة.

كما تجري بالموازاة عملية واسعة النطاق لتنصيب شبكات التموين بالماء الشروب مع ربطها بالمجمعات السكنية والقرى المجاورة, لاسيما منطقة توجة.

 
ويمتد هذا المشروع المسجل في إطار المخطط الاستعجالي الذي أقره رئيس الجمهورية لفائدة خمس ولايات, على مساحة 10 هكتارات, فيما تقدر طاقته الإنتاجية اليومية ب 300 ألف متر مكعب.

وتعتبر هذه الكمية من المياه “جد كافية”, مقارنة باحتياجات الولاية المقدرة ب 250 ألف م3/يوميا, وفق تأكيد السلطات المحلية.

وستوجه محطة تيغرمت, لدى وضعها حيز الخدمة, لتموين 52 بلدية بولاية بجاية بالماء الشروب, مما سيجعلها في غنى عن التساقطات المطرية و مياه الآبار, و لن تكون رهينة شح الأمطار و مياه السدود المستغلة حاليا, سيما خراطة وتيشي هافت التي تسجل نقصا في منسوبها بسبب شح الأمطار منذ عدة سنوات.

وبالإضافة إلى ولاية بجاية, ستوجه حصة من محطة تيغرمت, مقدرة ب 50 ألف م3 / يوميا لفائدة ولاية سطيف, فيما ستستفيد ولاية البويرة من حصة أخرى قدرها 30 ألف م3 / يوميا وبرج بوعريريج من 20 ألف م3 / يوميا.

كما سيسمح تشغيل هذه المحطة مستقبلا بتحويل مياه سدي تيشي (173 مليون م3) ولكحل ??(30 مليون م3) لري المساحات الفلاحية بمنطقة الصومام وسهل الأصنام.

وتم اختيار موقع تيغرمت لعدة اعتبارات تميزه عن غيره, أهمها صفاء مياهه وقربه وحجم المياه التي سيوفرها لسكان المنطقة.

جدير بالذكر أن استغلال تكنولوجيا تحلية مياه البحر أضحت حاليا تنجز بكفاءات جزائرية بحتة. و إدراكا منه لأهمية التكوين في هذا المجال التقني, أعطى رئيس الجمهورية نهاية سنة 2022, تعليمات للحكومة من اجل فتح تخصص جامعي جديد لتكوين الطلبة والإطارات الجزائرية في مجال تحلية مياه البحر.

كما أمر رئيس الجمهورية, مطلع سنة 2023, بتطوير هذا التكوين من خلال شراكات مع معاهد وجامعات ذات صيت عالمي في المجال.

للإشارة, درست الحكومة خلال اجتماعها يوم 20 ديسمبر 2023, برئاسة الوزير الأول, نذير العرباوي, مشروع مرسوم تنفيذي يتضمن التصريح بالمنفعة العمومية لأشغال الربط لمحطة تحلية مياه البحر لولاية بجاية من اجل تعزيز التزويد بالماء الشروب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل